سفير فاتيكاني جديد في لبنان خلال أيّام

الــــــســــــابــــــق
الـــــــــلاحـــــــــق
A+

يصل الى لبنان خلال الايام القليلة المقبلة سفير الفاتيكان الجديد في لبنان Nicolas Thevenin تمهيدا لتقديم نسخة من اوراق اعتماده الى وزارة الخارجية والمغتربين ثم الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ان يتم اعتماده قبل السادس عشر من الجاري ليتسنى له المشاركة في وفد السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي الذي يزور القصر الجمهوري في بعبدا في التاريخ المذكور لتقديم التهاني الى رئيس الجمهورية في العام الجديد.
وتبعا للعرف كما تقول مصادر دبلوماسية لـ"المركزية" يلقي السفير تيفونان كلمة باسم السفراء العرب والاجانب كونه عميد السلك الدبلوماسي من المتوقع ان يؤكد فيها الحرص الدولي على لبنان والحفاظ على امنه واستقراره وبسط سيادته على كامل اراضيه ودعم قداسة البابا فرنسيس لوحدته ارضا وشعبا والحفاظ على نموذجه التعايشي الفريد في المنطقة والعالم.
وتضيف المصادر ان رئيس الجمهورية سيؤكد بدوره في رده على كلمة السفير تيفونان التزام لبنان المواثيق والمعاهدات الدولية والعمل على تعزيز العلاقات الثنائية مع الدول العربية والاجنبية على حد سواء وهو سعى اليه ودرج عليه منذ الاستقلال حتى اليوم.
وفي حين ربطت المصادر بين تأخر وصول السفير الفاتيكاني الجديد الى لبنان وتأخر موافقة الكرسي الرسولي على اعتماد السفير اللبناني الجديد انطونيو عنداري بعد رفض السفير جوني ابراهيم، الا انها اكدت ان الامور بين لبنان والكرسي الرسولي عادت الى مسارها الطبيعي بعد هذا الاشكال الذي وجد طريقه الى الحل عبر السبل الدبلوماسية المعتمدة بين الدول.
السفير تيفونان فرنسي الجنسية من مواليد الخامس من حزيران العام 1958 في بلدة سانت ديزيه "Saint Dizier". كان قاصدا رسوليا في غواتيمالا منذ العام 2013 وسفيرا معتمدا حتى تاريخ نقله الى لبنان وقبل ذلك شغل مناصب عدة في الفاتيكان وخارجه.

غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك