مع أن نظامنا التربوي يرتكز أساساً على نوعين من الذكاء (المنطقي-الرياضي والتعبيري-اللغوي)، لكننا نعرف، برغم ذلك، أن هناك عدة أشكال من الذكاء.
في الثمانينات من القرن الماضي، صنّف عالم نفس من هارفرد اسمه هوارد جاردنر، 8 أشكال من الذكاء، إليكم من آي فراشة تعريفها وطريقة الاستفادة منها :
1. الذكاء المنطقي - الرياضي
القدرة على القياس، الحساب، المنطق، حل مسألة، تحليل الأسباب والنتائج، التصنيف، الترتيب، التنظيم، استعمال التفكير المنطقي.
إنه الذكاء المستخدم في ألعاب البازل، الألغاز، الألعاب الاستراتيجية، وهو الذي يعطيه النظام المدرسي الغربي القيمة الأكبر.
كيف نتعلم بشكل أفضل مع الذكاء المنطقي - الرياضي ؟
سيصبح تعليم الولد أسهل مع تقديم الدروس بشكل منطقي ومنظم، ومعطيات بشكل أرقام، رسوم بيانية، جداول.
2. الذكاء المكاني
القدرة على خلق صور عقلية دقيقة عن العالم، خيال بياني قوي، التنظيم في المكان، القدرة على إيجاد الاتجاه، البناء الثلاثي الأبعاد، الحاجة إلى الصورة.
إنه ذكاء خاص بالفنانين، الجغرافيين، الطيارين ورباني السفن، الرسامين
كيف نتعلم أفضل مع الذكاء المكاني ؟ يمكن أن نقدم صوراً عقلية عن ما يجب أن يتعلمه، نرسمه، نصنع خرائط عقلية
3. الذكاء الاجتماعي
مهارة كبيرة في العلاقات، تعاطف، سهولة الإصغاء. قدرة على تخمين نوايا ومشاعر الآخرين.
إنه ذكاء خاص بالوسطاء، المعلمين، البائعين، السياسيين.
كيف نتعلم أفضل مع الذكاء الاجتماعي ؟
عن طريق العمل في مجموعات، النقاش والتواصل مع الآخرين.
4. الذكاء الحركي/الجسمي
القدرة على استخدام الجسم بطريقة دقيقة ومتطورة. هذا الذكاء يتطلب المشاركة بشكل فاعل، الحركة، التمطي، لعب الأدوار
كيف نتعلم أفضل مع الذكاء الحركي/الجسمي ؟
بالجمع بين ما نتعلمه وبين حركات وأحاسيس جسمية، مع التحرك في الوقت نفسه
5. الذكاء التعبيري-اللغوي
القدرة على استخدام الكلمات، اللغة، المفردات الدقيقة، الكلام بشكل جيد، امتلاك ذاكرة التواريخ والأسماء، رواية نكات، القيام بالتقليد، تغيير الأصوات، القيام بالتقديم وإلقاء المحاضرات
كيف نتعلم أفضل مع الذكاء التعبيري-اللغوي ؟
بالكتابة والقراءة. بإعادة الصياغة مع مفرداته الخاصة. بالبحث عن تعريفات.
6. الذكاء الداخلي
القدرة على امتلاك معرفة جيدة بالنفس، على التعلم، على طرح الأسئلة، على التركيز، ميل للبحث أو الكتابة
كيف نتعلم أفضل مع الذكاء الداخلي ؟
هذا الذكاء يتطور عندما يكون الشخص وحيداً، معزولاً عن عناصر أخرى مشوشة، وبممارسة تمارين الاسترخاء، التأمل، بكتابة يوميات، بتطوير طريقته الخاصة
7. الذكاء الموسيقي/الإيقاعي
القدرة على تحسس الأصوات، الموسيقى، على امتلاك حس الإيقاع.
هذا الذكاء يتطور بالغناء، بالدندنة، بتصفيق اليدين أو بالإصغاء إلى موسيقى في العمق
كيف نتعلم أفضل مع الذكاء الموسيقي/الإيقاعي ؟
عن طريق قراءة الدروس بشكل غناء
8. الذكاء الطبيعي
القدرة على التواصل مع الطبيعة، مع كل ما هو حي ومع البيئة، وعلى فهم الأنظمة البيئية الطبيعية.
هؤلاء الأشخاص يحبون أن يكونوا قريبين من الطبيعة وأن يلاحظوا، ينظموا، يختاروا، يجمعوا، يتصوروا.
هذا الذكاء خاص بالبحث العلمي، بعلماء النبات، بعلماء الحيوان وبعلماء البيولوجيا.
كيف نتعلم أفضل مع الذكاء الطبيعي ؟
عن طريق ربط ما نتعلمه مع الطبيعة، والعمل بشكل متوازٍ بين الدرس والطبيعة
الشيء الأكثر أهمية بالنسبة للولد ليس بالضرورة معرفة ما هي أنواع الذكاء الثلاثة أو الأربعة المسيطرة عنده، ولكن أن يعرف أن هناك عدة أشكال من الذكاء وهو يمتلك عدداً منها حتماً.
إذا كان محيطه، أهله، معلميه، رفاقه هم أيضاً واعين لهذه الأشكال المتعددة من الذكاء، عندها يمكن أن يمتلك الثقة بقدراته الخاصة ويعثر على حوافزه الخاصة بالتعليم.
TWEET YOUR COMMENT