إعلام كوريا الشمالية يعطي الرئيس الجنوبي علامة فاشلة
18 Aug 201709:07 AM
إعلام كوريا الشمالية يعطي الرئيس الجنوبي علامة فاشلة
أعلنت أكبر صحيفة حكومية في كوريا الشمالية ان الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان "فشل" في المئة يوم الاولى من رئاسته واصفة  يده الممدودة للسلام بالنفاق.

منذ انتخابه خلفا للرئيس المقالة بارك غوين-هيي في ايار يسعى الرئيس مون لاحتواء التوتر الناجم عن البرنامجين الصاروخي والنووي لكوريا الشمالية.

وقامت بيونغ يانغ بأولى التجارب الناجحة لاطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات الشهر الماضي يضع على ما يبدو قسما كبيرا من الاراضي الاميركية في مرمى نيرانها.

وفي مؤتمر صحافي بمناسبة المئة يوم الاولى من ولايته، أكد مون انه لن تكون هناك حرب كورية ثانية لكنه حض الشمال على وقف المزيد من التجارب النووية والصاروخية، داعيا بيونغ يانغ الى أن توقف "مغامرتها الخطيرة".

وردت صحيفة "رودونغ سينمون" الناطقة باسم حزب العمال الحاكم، بتعليق قاس قائلة ان علامات مون للمئة يوم الاولى "سيئة ومخيبة كثيرا". ولم تذكر مون بالاسم بل  اكتفت بوصفه ب"الممسك الحالي بالسلطة".

وكتبت الصحيفة ان العلاقات بينهما "فاشلة تماما" مضيفة ان مون تحدث عن الحوار وتطبيق الاتفاقيات بين الشمال والجنوب لكن افعاله تسير في الاتجاه المعاكس.

وقالت الصحيفة "اتضح ان كلام السلطات الجنوبية عن تحسين العلاقات بين الكوريتين ليس سوى نفاق".

واضافت ان "الممسك بالسلطة في الجنوب يقول انه يدفع نحو فرض عقوبات والضغط  فيما يسعى في نفس الوقت لفتح حوار. هذه مؤامرة لا يمكن الصفح عنها تمتثل للخطة  الاميركية الهادفة الى خنق جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية".

واكدت انه "ببساطة الحوار والعقوبات لا يمكن ان يسيرا جنبا الى جنب".