دفع الإستهلاك المتزايد لمقاطع الفيديو على مواقع التواصل إلى زيادة اهتمام الشركات العالمية في دخول عالم صناعة الفيديو بأشكاله المتعددة، ما سيغيّر من طريقة تفاعل المستخدمين مع بعضهم البعض.
أطلقت فيسبوك منذ عام منصّة تجريبية لمقاطع الفيديو في الولايات المتحدة أطلقت عليها إسم «Watch»، الهدف منها جلب المزيد من المحتوى المرئي مثل الأخبار والعروض وغيرها إلى منصتها. وبعد النجاح الذي لاقته هذه المنصة، أعلنت فيسبوك إطلاقها على الصعيد العالمي. وذكرت فيسبوك في منشور على مدوّنتها الرسمية أنّ أكثر من 50 مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية يشاهدون في الشهر مقاطع الفيديو لمدة ساعة على الأقل في منصة «Watch»، ما زاد إجمالي الوقت الذي يقضيه المستخدمون في مشاهدة مقاطع الفيديو على هذه المنصة بمقدار 14 ضعفاً منذ بداية هذا العام. وتهدف فيسبوك من خلال منصتها الجديدة منافسة شركات التلفزيون وخدمات البثّ المباشر والبثّ حسب الطلب مثل نيتفليكس ويوتيوب. وتتوفر ميزة «Facebook Watch» على منصتي أندرويد و «iOS»، وكذلك في العديد من المنصات الأخرى، بما في ذلك «Apple TV» و «Amazon Fire TV» و «Samsung Smart TV» و «Xbox One» و «Android TV» وغيرها من المنصات العالمية الشهيرة.
طريقة العمل
تمكن المنصة الجديدة المستخدمين من العثور على أحدث مقاطع الفيديو من أنواع مختلفة، بما فيها على سبيل المثال الترفيه والأخبار الرياضية وغيرها من الفيديوهات التي يمكن أن تجذب المشاهدين. وقالت الشركة إنها ستطلق قائمة من العروض الجديدة التي تضمّ ميزات تفاعلية، لتحقيق هدف المنصة في تعزيز التواصل بين صناع الفيديو المبدعين والمستخدمين. وصرّحت الشركة بأنها غيّرت القوانين الخاصة بدفع الأموال مقابل المحتوى المنشور بهدف زيادة عدد الناشرين المؤهّلين، كي يتمكن صناع المحتوى من نشر محتواهم على المنصة بطريقة تعود بالربح على الجميع من خلال تقاسم أرباح الإعلانات على الفيديوهات. ووفّرت فيسبوك ما يُعرف بـ«إستوديو المبدع»، الذي يمكن بشفافية كاملة لصاحب الفيديو الإطلاع على تفاعل الجمهور معه والأرباح التي سيحققها من الإعلانات.
تجدر الإشارة الى أنّ فيسبوك سوف تنتج أيضاً محتواها الخاص وفق معايير معيّنة لعرضه في منصة «Watch»، وستتعاون مع عدد من المشاهير والناشرين المحليين لإثراء المنصة بالمحتوى المرئي. وأفادت أيضاً بأنها ستنتج محتوى محلياً يخاطب الجمهور في كل منطقة جغرافية، وستطوّع خيارات ظهور واقتراح المحتوى بناءً على سلوك المستخدم في التصفّح والمواد التي نالت إعجابه.
أطلقت فيسبوك منذ عام منصّة تجريبية لمقاطع الفيديو في الولايات المتحدة أطلقت عليها إسم «Watch»، الهدف منها جلب المزيد من المحتوى المرئي مثل الأخبار والعروض وغيرها إلى منصتها. وبعد النجاح الذي لاقته هذه المنصة، أعلنت فيسبوك إطلاقها على الصعيد العالمي. وذكرت فيسبوك في منشور على مدوّنتها الرسمية أنّ أكثر من 50 مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية يشاهدون في الشهر مقاطع الفيديو لمدة ساعة على الأقل في منصة «Watch»، ما زاد إجمالي الوقت الذي يقضيه المستخدمون في مشاهدة مقاطع الفيديو على هذه المنصة بمقدار 14 ضعفاً منذ بداية هذا العام. وتهدف فيسبوك من خلال منصتها الجديدة منافسة شركات التلفزيون وخدمات البثّ المباشر والبثّ حسب الطلب مثل نيتفليكس ويوتيوب. وتتوفر ميزة «Facebook Watch» على منصتي أندرويد و «iOS»، وكذلك في العديد من المنصات الأخرى، بما في ذلك «Apple TV» و «Amazon Fire TV» و «Samsung Smart TV» و «Xbox One» و «Android TV» وغيرها من المنصات العالمية الشهيرة.
طريقة العمل
تمكن المنصة الجديدة المستخدمين من العثور على أحدث مقاطع الفيديو من أنواع مختلفة، بما فيها على سبيل المثال الترفيه والأخبار الرياضية وغيرها من الفيديوهات التي يمكن أن تجذب المشاهدين. وقالت الشركة إنها ستطلق قائمة من العروض الجديدة التي تضمّ ميزات تفاعلية، لتحقيق هدف المنصة في تعزيز التواصل بين صناع الفيديو المبدعين والمستخدمين. وصرّحت الشركة بأنها غيّرت القوانين الخاصة بدفع الأموال مقابل المحتوى المنشور بهدف زيادة عدد الناشرين المؤهّلين، كي يتمكن صناع المحتوى من نشر محتواهم على المنصة بطريقة تعود بالربح على الجميع من خلال تقاسم أرباح الإعلانات على الفيديوهات. ووفّرت فيسبوك ما يُعرف بـ«إستوديو المبدع»، الذي يمكن بشفافية كاملة لصاحب الفيديو الإطلاع على تفاعل الجمهور معه والأرباح التي سيحققها من الإعلانات.
تجدر الإشارة الى أنّ فيسبوك سوف تنتج أيضاً محتواها الخاص وفق معايير معيّنة لعرضه في منصة «Watch»، وستتعاون مع عدد من المشاهير والناشرين المحليين لإثراء المنصة بالمحتوى المرئي. وأفادت أيضاً بأنها ستنتج محتوى محلياً يخاطب الجمهور في كل منطقة جغرافية، وستطوّع خيارات ظهور واقتراح المحتوى بناءً على سلوك المستخدم في التصفّح والمواد التي نالت إعجابه.
غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك