بين المازوت والفيول تتكشف خفايا جديدة في منجم الذهب الكهربائي في لبنان. فما الذي يحصل حاليا؟
الثلاثاء الماضي أفرغت الباخرة Asopos حمولتها من فئة الفيول Grade A المستخدم في المعامل القديمة في الزوق والكمية تكفي لعشرين يوما.
الأربعاء افرغت باقي الحمولة في الجية علما أن المعامل القديمة في الزوق والجية متوقفة عن العمل منذ خمسة وعشرين يوما.
في الوقت نفسه، لم يتم تأمين فيول Grade B حتى الآن للبواخر التركية والمعامل الجديدة لأن شركة سوناطراك لن ترسل باخرة Grade B قبل استرجاع حمولة الباخرة Baltic الغير مطابقة للمواصفات التي لا تزال منذ قرابة ٣ أشهر في خزانات الجية والزوق.
وفي المعلومات أنه خلال أيام سيتم سحب المخزون من قبل سوناطراك بعد الحصول على الموافقة القضائية.
ولكن حتى الآن لا ترسو أي باخرة بديلة بحمولة فيول Grade B على الشواطى اللبنانية ووصول باخرة جديدة يحتاج إلى أسبوعين وليس هناك أي شيء في الأفق.
هذا الأمر يخسر لبنان ٦٠٠ ميغاواط تنتجها البواخر التركية والمعامل الجديدة في الزوق والجية.
وهذه الـ ٦٠٠ ميغاواط كان يمكن أن تكون على الشبكة في ذروة الطلب خلال الصيف للتخفيف من أزمة المولدات وعمليات استيراد المازوت المدعوم الذي هو استنزاف لاحتياطي الدولار في المصرف المركزي. كيف؟
التفاصيل في التقرير المرفق.
غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك