لا حاجة لإعطاء وصفٍ محدَّد لحال الطرقات والبنى التحتيّة في لبنان جرّاء الأمطار الغزيرة والعواصف المتلاحقة، الصور والمشاهد كانت كفيلة بقول كلّ شيء.
الأمر يستحق وضع الإصبع على حجم الأموال التي أنفقت وتنفق سنوياً على صيانة وتأهيل وإنشاء وتزفيت الأوتوسترادات والطرقات لاسيما الأموال التي أنفقها كلٌّ من مجلس الإنماء والإعمار ووزارة الأشغال العامة والنقل، من دون معرفة الأموال التي أنفقتها البلديات واتحادات البلديات ومجلس الجنوب وصندوق المهجرين والهيئة العليا للإغاثة.
ووفق التقارير الصادرة عن مجلس الإنماء والإعمار، يتبيّن أن قيمة مشاريع الطرق والأتوسترادات التي وقعها منذ العام 1992 وحتى العام 2018 قد وصلت إلى 2.9 مليار دولار، ونفذ القسم الأكبر منها وهناك عقود صغيرة قيد التنفيذ الآن.
وتبعاً للمعطيات التي نشرتها "الدوليّة للمعلومات"، يُسجَّل وجود اعتمادات في موازنة وزارة الأشغال والنقل لصيانة الطرقات على تنوع تصنيفها. واختلفت هذه الاعتمادات بين سنة وأخرى، وفي سنوات كثيرة كانت ترصد اعتمادات إضافية أو تنقل إلى موازنة الوزارة اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة لتغطية الحاجات في صيانة وتأهيل الطرق.
واللافت أنّ قيمة الاعتمادات المرصودة والاعتمادات الإضافية من العام 1992 ولغاية العام 2018 لامست 5000 مليار ليرة.
في المحصّلة، يظهر أنّ مجموع ما تمّ إنفاقه على الطرقات منذ العام 1992 لغاية العام 2018 يزيد عن 6.2 مليار دولار، وهو ما يعتبَر مبلغاً كبيراً متى قورنَ بواقع الطرقات في مختلف مناطق لبنان.
غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك