القهوة والدسم قد يؤثران على فرص نجاح علاج الإخصاب عند المرأة
01/01/0001
حذرت دراسة جديدة أجراها باحثون بجامعة أرهوس بالدنمارك من أن ما تشربه وتأكله المرأة خصوصا من الدسم والقهوة قد يؤثر على فرصها في نجاح علاج الإخصاب.
وبينت الدراسة التي نشرتها شبكة "سي ان ان "على موقعها الإلكتروني أن "شرب أكثر من خمسة فناجين قهوة يوميا يقلل من فرص حدوث الحمل خلال مرحلة التلقيح الصناعي بنسبة 50 بالمئة".
وأجريت الدراسة على حوالى 4000 امرأة خضعن للتلقيح الصناعي في الدنمارك وتم تسجيل عدد فناجين القهوة التي تتناولها كل منهن يوميا مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى مثل السن والتدخين والكحول والوزن وغيرها من الأمور التي قد تؤثر على الإنجاب.
وأظهرت نتائج الباحثين أيضا أن تناول كميات كبيرة من الدسم المشبعة الحيوانية وغير المشبعة المتعددة كالزيوت والنباتات يمكن له أن يقلل من فرص نجاح التلقيح أيضا.
وتفيد الإحصائيات العالمية بأن واحد من بين كل ستة أشخاص لديه نوع من أنواع العقم خلال سنوات الإخصاب.