تمويل السلسلة لم يُبت... والاضراب يشل البلاد ويعلق الدراسة
01/01/0001
إلى الواحد والثلاثين من الجاري موعد لقاء الجلسة الثانية لمجلس الوزراء، لاقرار سلسلة الرتب والرواتب للعاملين في القطاع العام. إذا، جلسة بعبدا عُقدت من دون تحديد مصادر تمويل السلسلة.
وبعد انتهاء الجلسة، أشار وزير الاعلام وليد الداعوق الى ان "رئيس الجمهورية العماد ميشال أعرب عن ارتياحه في مستهل الجلسة للتعيينات القضائية ولضبط الجيش للامن في البقاع وسائر المناطق" مطالبا "الاستعجال بدرس الموازنة وعدم استعمال التوظيفات في الوزارات لاهداف انتخابية واعتماد معيار الكفاءة".
الداعوق أوضح أن الاقتراحات التي تمت الموافقة عليها عديدة ومنها فرض ضريبة على فوائد الايداعات في المصارف من 5 الى 7 في المئة، ورفع الضريبة على القيمة المضافة من 10 الى 15 في المئة على المركبات الآلية، وزيادة رسم الطابع المالي على رخص البناء وهو حاليا 3 في الالف، يحال منها الى صندوق تعاضد القضاة، فسيزاد الجزء المتعلق بالرسم دون ان يضاف الى تعاضد القضاة وصناديق أخرى.
واضاف: "من الاقتراحات ايضا مضاعفة الرسوم التي يستوفيها كتاب العدل لتصب في وزارة المالية، أي ان بدل الاتعاب التي يتقاضاها الكتاب ستبقى على حالها، اما الرسوم التي تحال الى وزارة المالية فسيطرأ عليها زيادة"، وقد تم الاتفاق النهائي على مناقشة النصوص القضائية بصيغتها النهائية تمهيدا لاحالتها الى مجلس النواب".
وعن قرار هيئة التنسيق النقابية بالاضراب علق الداعوق قائلا: "صراحة، ان العمل تحت ضغط الاضراب غير مقبول، فنحن نخاطب الاجيال القادمة، علينا التروي وبحث كل المواضيع للمحافظة على الاستقرار المالي والاقتصادي في البلد. ومن غير المقبول ان يجتمع مجلس الوزراء تحت ضغط الاضراب، فهناك سلسلة الرتب والرواتب تم اقرارها نهائيا، واتفقنا على تأمين الواردات التي تحتاجها وهو امر تم التوافق عليها مبدئيا، وما يحصل حاليا هو صياغة النصوص بصورة نهائية".
من جهته، أكد نقيب المعلمين في لبنان نعمة محفوض الاستمرار في الاضراب العام يوم الخميس في كافة المدارس الخاصة، مشيرا الى ان هيئة التنسيق تقف بوجه الضرائب التي تفرض على المواطن، كما شدد على ان الهيئة مستمرة باضرابها رغم تحديد موعد 31 تشرين الاول موعدا نهائيا لتحديد مصادر تمويل السلسلة من قبل الحكومة.
بدوره اكد رئيس هيئة التنسيق النقابية حنا غريب ان الهيئة ماضية في اضرابها الخميس داعيا الاهالي الى عدم ارسال اولادهم الى المدارس، كما دعا الاساتذة الى عدم التوجه للمدارس والموظفين في القطاع العام الى اعمالهم.
وذكر ان الهيئة خلال اجتماعها مع اللجنة الوزارية المصغرة طرحت ايرادات تغطي اكثر من سلسلة الرتب وشددنا على عدم ربط السلسلة بالايرادات، كما شدد على ضرورة دفع السلسلة دون تقسيط، واعلن ان الهيئة تتجه الى شل الدولة عبر الاضراب لمدة يومين آخر الشهر الجاري.
وعن رفض الهيئات الاقتصادية لاقرار مجلس الوزراء لسلسلة الرتب والرواتب اعتبر ان "الهيئات الاقتصادية هي اصل البلاء فهم لا يعملون على الاقتصاد والصناعة هم من كدسوا الاموال الباهظة ونحن من يدفع الثمن، ولا دخل لهم بالقطاع العام ولكن الضريبة على الارباح العقارية جعلتهم ينتفضون لانهم يرفضون المساهمة في تأمين الواردات".