أوساط دبلوماسية أوروبية لـ"المركزية": نتخوف من انعكاسات سلبية للوضع السوري على الداخل اللبناني
01/01/0001
نقل مندوب "المركزية" في باريس عن اوساط دبلوماسية اوروبية توقعها انعكاسات سلبية للوضع السوري على الداخل اللبناني في الاشهر المقبلة، في حال استمرت المواجهات والنزف الدموي بين المحتجين والنظام ولم تتوافر اطر الانتقال الهادئ للسلطة.
الى ذلك، أشارت الاوساط الى الاهمية الكامنة في موقف رئيس وزراء تركيا الاخير من الرئيس بشار الاسد الذي اعلن فيه ان من جاء بالدم لا يخرج الا بالدم، مؤكدا ان حكمه سينتهي في شكل دام وانه لن يتصل به بعد الآن.
وإذ اعتبرت ان الامور باتت اكثر وضوحاً في ما يتصل بوضع النظام في سوريا حيث كانت فرص انقاذه لا تزال كبيرة غير انها لم تعد كذلك اليوم في ظل قطع شعرة معاوية مع تركيا، ورفض الاسد النصائح الاقليمية والدولية، وفشل كل المحاولات التركية والروسية والصينية وحتى مبادرة الجامعة العربية.
ورجحت الاوساط انشاء مجلس انتقالي في سوريا في حال موافقة العلويين على المشاركة. الا ان الاوساط اكدت اهمية الدعم الروسي للنظام السوري المرفق بنصح بوجوب تسريع العمليات العسكرية والاصلاحات، خصوصا ان المواجهات وصلت الى نقطة اللاعودة حيث بات من المؤكد ان الاقوى سيربح.