البطريرك ساكو يوجه نداء لأميركا والجامعة العربية والإتحاد الأوروبي بشأن الوضع في العراق
8/14/2014 11:19:10 AM
وجه بطريرك بابل على الكلدان لويس روفائيل الاول ساكو، نداء الى الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوروبي والجامعة العربية، من أجل تطهير بلدات سهل نينوى وتأمين حماية دولية لها. وأوضح في ندائه أن مأساة مسيحيي الموصل وبلدات سهل نينوى ألقت بظلالها على الشعب بشكل غير مسبوق وبمثابة اي زلزال أرضي يسترعي إنتباه العالم لنجدة عدة آلاف، فاننا في هذا النداء نرى من واجبنا الاخلاقي ان نخاطب الضمير العالمي بأن زهاء مئة الف شخص كانوا ضحية الزلزال البشري للهجمة الارهابية، فهجر عشرات الآلاف من 13 بلدة من سهل نينوى وتبعثروا في مدن وقرى عديدة ويعيش الكثير منهم في وضع تعيس في الاماكن العامة في مدن اقليم كردستان، كل هذا حدث منذ 7 أيام من دون ان تظهر في الأفق بوادر نجدة فاعلة.
وأضاف انه أمام ضخامة الحدث وخطورته نرى من مسؤوليتنا الروحية والانسانية ان البيئة غير مؤهلة والمعاناة تتعاظم، ونلمس ان الجهد الاممي لانقاذ هذه العائلات شبه غائب، قائلاً: "نلفت إنتباه الاسرة الدولية الى عدم إمكانية التعويل حاليا على الحكومة المركزية، فلا بد ان المراقبين انتبهوا الى نوع الحراك السياسي المتواضع منذ العدوان على الموصل وما يستغرقه من وقت مهدور في تشكيل الحكومة المركزية، وحتى يشتد عودها تحتاج الى وقت آخر لإستعادة هيبتها وفرض النظام والامن على البلد.
وأضاف انه أمام ضخامة الحدث وخطورته نرى من مسؤوليتنا الروحية والانسانية ان البيئة غير مؤهلة والمعاناة تتعاظم، ونلمس ان الجهد الاممي لانقاذ هذه العائلات شبه غائب، قائلاً: "نلفت إنتباه الاسرة الدولية الى عدم إمكانية التعويل حاليا على الحكومة المركزية، فلا بد ان المراقبين انتبهوا الى نوع الحراك السياسي المتواضع منذ العدوان على الموصل وما يستغرقه من وقت مهدور في تشكيل الحكومة المركزية، وحتى يشتد عودها تحتاج الى وقت آخر لإستعادة هيبتها وفرض النظام والامن على البلد.