عودة الهدوء الى ادياكي بعد احتجاجات عسكرية
2/8/2017 12:29:24 PM
عاد الهدوء الى مدينة ادياكي (90 كلم شرق ابيدجان) حيث نزل عسكريون من القوات الخاصة الى الشوارع واطلقوا النار في الهواء كما افاد سكان.
وقال احد السكان في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "المدينة هادئة صباح اليوم ولا نسمع اطلاق نار، لكن التلاميذ بقوا في منازلهم والناس يراقبون الوضع قبل الخروج".
واكدت امراة تقيم في المدينة ايضا "ذهبنا لشراء بعض المؤن. وفي طريق عودتنا رأينا عسكريين طلبوا منا ان نسرع للعودة الى المنزل". واضافت "نخاف ان يستأنف اطلاق النار صباح اليوم" الاربعاء.
من جهته، قال مسؤول في وزارة الدفاع في ساحل العاج ان "اعلانا سيصدر بعد اجتماع مجلس الوزراء" عند الساعة 10،00 بالتوقيتين المحلي وغرينتش.
وكان عسكريون في القوات الخاصة نزلوا الى الشوارع واطلقوا عيارات نارية في الهواء في ادياكي، بدون ان تعرف دوافعهم.
وتضم ادياكي قاعدة بحرية لتدريب قوات خاصة ومراقبة سواحل المنطقة التي لها حدود بحرية مع غانا.
وكانت ساحل العاج شهدت مطلع كانون الثاني حركة عصيان لمتمردين سابقين الحقوا بالجيش، للمطالبة بمكافآت. وقد لبت السلطات طلبهم ما اثار غضب العسكريين والدرك الذين لم يشملهم قرار دفع المكافآت، فتمردوا بدورهم.
واسفرت مواجهات حينذاك عن سقوط اربعة قتلى في مدينة ياموسوكرو بوسط البلاد.
واطلقت ساحل العاج في 2016 قانونا طموحا لاعادة تنظيم الجيش يستمر حتى 2020، يقضي بتحديث وشراء تجهيزات تبلغ قيمتها 1،2 مليار يورو.