براغ تقترح وضع المراقب للبلدان غير الأعضاء في منطقة اليورو

8/28/2017 4:46:32 PM

اقترح رئيس الوزراء التشيكي بوهوسلاف سوبوتكا أن تتمكن بلدان الاتحاد الاوروبي التي لا تستخدم اليورو عملة وطنية من  المشاركة في اجتماعات وزراء المال في منطقة اليورو بصفة مراقب "من اجل تشجيع الثقة المتبادلة".

وقال سوبوتكا في مؤتمر سنوي للسفراء التشيكيين في براغ، ان "البلدان التي لا تستخدم اليورو يمكن ان تستفيد من وضع المراقب، خلال اجتماعات بلدان منطقة اليورو".

واضاف ان "الجمهورية التشيكية تطرح هذه الفكرة، وسنرى هل ستحصل على دعم واسع أم لا".

وذكر رئيس الوزراء الاشتراكي-الديموقراطي ان وضع المراقب للبلدان التي لا تستخدم العملة الموحدة يمكن "ان يشجع الثقة المتبادلة".

ومن الدول الاعضاء الـ28 في الاتحاد الاوروبي، تستخدم 19 اليورو ومن بينها خمس في الكتلة الشرقية السابقة (استونيا وليتوانيا ولاتفيا وسلوفاكيا وسلوفينيا).

وقال وزير المال السابق اندريه بابيس، رئيس حركة آي.ان.أو الوسطية التي تتصدر استطلاعات الرأي قبل انتخابات 21 و21 تشرين الاول، ان الجمهورية التشيكية التي دخلت الاتحاد الاوروبي في ايار 2004، بعد خمسة عشر عاما على سقوط النظام  الشيوعي، "لا تستعد" لاعتماد اليورو.

واضاف بابيس، الملياردير والثاني على لائحة أثرياء تشيكيا، ان الحكومة الجديدة التي ستنبثق من الانتخابات المقبلة، يمكن أن تلغي منصب المنسق الوطني لاعتماد العملة الاوروبية.

من جانبه، اعلن حاكم البنك المركزي جيري روسنوك لدى تسلمه مهام منصبه في 2016، انه لا يتوقع دخول بلاده الى منطقة اليورو خلال ولايته التي تستمر ستة اعوام.
All rights reserved. Copyrights © 2026 mtv.com.lb
  • أسرارهم أسرارهن
  • أخبار النجوم
  • سياسة
  • ناس
  • إقتصاد
  • فن
  • منوعات
  • رياضة
  • مطبخ
  • تكنولوجيا
  • جمال
  • مجتمع
  • محليات
  • إقليمي ودولي
  • من الصحافة
  • صحة
  • متفرقات
  • كأس العالم
  • ABOUT_MTV
  • PRODUCTION
  • ADVERTISE
  • CAREERS
  • CONTACT