سأل عضو تكتّل "التغيير والاصلاح" النائب نبيل نقولا "كمّ هي حصَة المتن الشمالي من المليارات التي رصدت لوزارة الأشغال العامة؟! وطالب الذين يعتبرون بأن الوزارة قد قامت بواجباتها وأنعمت على المتن بخيراتها أن "ترد علينا بالوقائع من خلال الأرقام المرصودة لها".
ولفت نقولا الى ان "قيمة هذين البرنامجين للعام 2012، تبلغ 224 مليار ليرة لبنانية. لتبلغ بذلك قيمة الإعتمادات التي لحظت له في خانة النقل البري والطرقات والأوتوسترادات للعام 2012 483.3 مليار ليرة لبنانية. والأرجح ان قوانين البرنامجين ليسا من ضمن قيمة سلفة الخزينة. فأين صرفت تلك الأموال وكيف؟ وأين الصيانة للطرقات؟!".
واوضح نقولا ان "وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي يقوم بتلزيم تعبيد وتزفيت الطرقات عبر اتفاقيات بالتراضي بدلاً من اللجوء الى التلزيم بطريق المناقصة العمومية وذلك من خلال ادارة المناقصات، وذلك من خلال تجزئة النفقة العائدة لطريق واحد الى عدة طرقات وبمبلغ يسمح بعقد اتفاق بالتراضي مما يخالف احكام قانون المحاسبة العمومية، وهذا ما أكده رأي ديوان المحاسبة رقم 33/98 "انه كلما كان بالامكان اعتماد المناقصة العمومية وسيلة لعقد الصفقة العمومية الواحدة في ضوء الاوضاع والظروف الخاصة بها او المرافقة لها، فانه يمنع على الادارة اللجوء الى تجزئتها، كما رأى ديوان المحاسبة أن لا مجال للقبول باعتماد قرار واحد اجمالي بتجزئة جميع الصفقات لدى ادارة معينة". فكيف يجوز لوزير الأشغال تجزئة جميع الأشغال والنفقات؟!
غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك