"الانباء": "حزب الله" خارج الحكومة
10 Aug 201306:45 AM
"الانباء": "حزب الله" خارج الحكومة
في ظل الحديث عن التشكيلة الحكومية الجديدة، أكدت مصادر قريبة من بعبدا لـصحيفة "الأنباء" ان الرئاسة اللبنانية مقتنعة بأن الأميركيين والأوروبيين لا يمانعون في مشاركة حزب الله في الحكومة، بل يمانعون في تمكينه من الاحتفاظ بالثلث المعطل من الوزراء، ويرون انه من الضروري أن يكون هذا الثلث بقبضة الرئيس وفريقه، لكن هذه المصادر واثقة من ان حزب الله لن يسمح بحكومة لا يكون مصيرها بيده، ومن هنا الشكوك الرسمية بإمكان التوافق على الحكومة الجامعة، أو حكومة "المصلحة الوطنية" كما يسميها الرئيس المكلف.
وأضافت المصادر أن في هذه الحالة، فإن الرئيسين سليمان وسلام سيذهبان الى الحكومة "الحيادية" أي من دون حزب الله والمستقبل، ومن دون انتظار المترددين والمقصود هنا النائب وليد جنبلاط.
ورأت مصادر رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون في الموقف الأخير للنائب جنبلاط المنفتح على الحكومة الحيادية، قد يكون عرضة للضغط على الثنائي الشيعي حزب الله وحركة أمل، خصوصا الرئيس نبيه بري في موضوع تشكيل الحكومة، وتساءلت المصادر هل يمكن ان يساير بري حليفه جنبلاط بالأمر؟
الى ذلك، قال الوزير جبران باسيل: "صدقوني كل يوم في مجلس الوزراء نعاني من اضطهاد ومحاولة عزلة، لأننا لا نشبه الطبقة السياسية التي أوصلت البلد الى حيث وصل."