السياسة: لا توافق على النسبية لقانون الانتخابات
السياسة: لا توافق على النسبية لقانون الانتخابات
السياسة الكويتية

توقع مصدر نيابي بارز أن لا تقر النسبية كأساس لقانون الانتخاب الجديد، مشيراً إلى أن معظم القوى السياسية ترفضها وان كانت تعلن غير ذلك.

وأوضح ذلك المصدر في خلال تصريح لصحيفة "السياسة" الكويتية أن القوى التي تؤيد النسبية علنا وتعارضها فعلا هي "حزب الله" وحركة "أمل" و"القوات اللبنانية" وتيار "المستقبل" بالإضافة إلى فريق رئيس الجمهورية. أما المعارضان الصريحان لها فهما النائبان وليد جنبلاط وسليمان فرنجية. ويبقى طرفان يؤيدان النسبية فعليا وهما الرئيس نجيب ميقاتي والنائب ميشال عون، الأول لأنه يريد الحفاظ على تمثيله النيابي الضئيل عن مدينة طرابلس، والثاني الذي يريد تعويض تراجع شعبيته في بعض المناطق المسيحية في كسب مقاعد بديلة في مناطق أخرى.

وأكد المصدر أن ثمة شبه إجماع على الإبقاء على القانون الانتخابي السابق المسمى قانون الستين، والذي يعتمد تقسيمات الأقضية كدوائر انتخابية ويقوم على الاقتراع الأكثري.