دريان مفتيا للجمهورية
10 Aug 201414:05 PM
دريان مفتيا للجمهورية

كما كان متوقعا حصل..بانتخاب رئيس المحاكم الشرعية السنّية العليا الشيخ عبداللطيف دريان مفتياً للجمهورية اللبنانية خلفاً للمفتي الحالي الشيخ محمد رشيد قباني الذي تنتهي ولايته في 15 أيلول المقبل، وذلك في جلسة لمجلس الانتخاب الإسلامي وقد شارك في الاقتراع 93 شخصًا من أعضاء "المجلس الانتخابي الإسلامي" من أصل 103، حيث نال دريان 74 صوتا من أعضاء الهيئة الناخبة.

 

وفي أوّل كلمة له اثر انتخابه، قال: "لقد أصاب دار الفتوى انقسامٌ من حولها، وانقسامات في قلب مؤسساتها وتراجع في خدماتها الوطنية وفي القيام بدورها الجامع ومهماتها الاجتماعية الكبرى"، مؤكّدا أنّ "الذي جرى اليوم هو تعبير عن إرادة قوية من جانب جميع المسلمين في لبنان في مواجهة المشكلات وتسديد المسار والتصميم على متابعة المهمات والدور والإسهام المعهود من جانب هذه الدار العريقة في صون الشأنَيْن الإسلامي والوطني".

 

دريان تابع: لا مجال اليوم ولا بعد اليوم، للانقسام بين المفتي والمجلس الشرعي الاسلامي الأعلى فقد وضع مشترعونا على طريق واضحة في التعاون والتضامن وأداء المهمات والصلاحيات، وقد تلقينا درسًا بل دروسًا في هول ما يحصل".

 

...بانتخاب الشيخ دريان مفتياً تستعيد دار الفتوى دورها على الصعيد الوطني والإسلامي بعد الأجواء غير المريحة التي سادت علاقة المفتي قباني بالمجلس الشرعي الممدد له ومن خلاله برئيس الحكومة تمام سلام ورؤساء الحكومات السابقين الذين كانوا تقدموا أمام مجلس شورى الدولة بطعن بالانتخابات التي دعا إليها في السابق لانتخاب مجلس شرعي جديد وبتعيين عدد من المفتين، إضافة الى التعديلات التي أدخلها على النظام الداخلي لدار الفتوى.