أنطوان سعد لـ "السياسة": إجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية يعني الذهاب للمؤتمر التأسيسي
21 Aug 201400:36 AM
أنطوان سعد لـ "السياسة": إجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية يعني الذهاب للمؤتمر التأسيسي

اعتبر عضو "كتلة اللقاء الديمقراطي" النائب أنطوان سعد في حديث لصحيفة "السياسة" الكويتية أن "الحكومة ملزمة بالتصديق على قانون دعوة الهيئات الناخبة, كما نص عليه الدستور، أما السؤال إذا كانت هذه الانتخابات ستحصل أم لا، فالجواب عنه رهن مواقف رؤساء الكتل النيابية"، مطالباً "بانتخاب رئيس للجمهورية قبل الانتخابات النيابية باعتبار أن هذا الأمر ممكن جداً. أما إذا جرت الانتخابات النيابية مع استمرار الشغور في موقع الرئاسة الأولى فإن الحكومة ستستقيل حكماً, ويتعذر تشكيل حكومة جديدة لعدم وجود رئيس للجمهورية يتولى الاستشارات النيابية الملزمة. وهذا يعني الذهاب إلى مؤتمر تأسيسي الذي يلوح به البعض من قيادات فريق 8 آذار".


ودعا رؤساء الكتل للاتفاق على التمديد لفترة قصيرة لا تتعدى ستة أشهر، تمكن النواب من انتخاب رئيس للجمهورية ووضع قانون انتخابات جديد تجري الانتخابات النيابية بموجبه، معتبراً أن "حزب الله" لديه مرشحه الرئاسي غير المعلن ولا يريد ميشال عون ولا يعتبره مرشحه الأساسي، لكنه مضطر لمهادنته والإيحاء بتأييده من باب رد الجميل له بسبب الغطاء المسيحي الذي أمنه لـ"حزب الله" وسلاحه".


وعن رأيه بتطور الأوضاع الأمنية في لبنان والمنطقة ودعوة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله إلى الوحدة في مواجهة "داعش"، أكد سعد أن "غالبية اللبنانيين ضد "داعش" وأولهم الرئيس سعد الحريري وتيار "المستقبل" وغالبية أهل السنة في العالم العربي، مشيراً إلى البيانات التي صدرت عن الأزهر في القاهرة وعن دار الإفتاء في المملكة العربية السعودية لجهة اعتبار "داعش" عدو الإسلام والمسلمين الأول".