إستقالة كاسيزي لأسباب صحية والخلف القاضي دايفيد باراغوانث
إستقالة كاسيزي لأسباب صحية والخلف القاضي دايفيد باراغوانث
إستقالة كاسيزي لأسباب صحية والخلف القاضي دايفيد باراغوانث

بررت المحكمة الخاصة بلبنان الاستقالة المفاجئة لرئيسها القاضي أنطونيو كاسيزي من منصبه ومواصلة عمله في المقابل كقاض في غرفة الاستئناف بالمحكمة، لاسباب صحية، وأعلنت عن تعيين القاضي دايفيد باراغوانث رئيسا جديدا بالاجماع وذلك بناء لاقتراح تقدم به كل من كاسيزي ونائب الرئيس القاضي رالف رياشي.

وكانت المحكمة الدولية أصدرت بيانا ذكرت فيه أن القاضي كاسيزي أعرب عن صعوبة اتخاذ قرار تنحيه إلا أنه أكد أنه اتخذ القرار الصائب الذي يصب في مصلحة المحكمة وقال: "لقد حاولت لسنتين ونصف أن أقود المحكمة بصورة فعالة وعادلة في ظل ظروف صعبة".

وعزا كاسيزي قرار تنحيه عن منصبه لعدم قدرته على تامين القيادة التي تستلزمها المحكمة والتي تستحقها والوفاء بالمهام الإدارية والواجبات الخارجية المنوطة بالرئيس.

من جهته أكد الرئيس الجديد للمحكمة القاضي باراغواناث مواصلة الاسترشاد بحكمة سلفه وخبرته ووعد بأن يكون قاضي للشعب اللبناني برمته ونقل بيان المحكمة عنه تأكيده أن اكتساب ثقة الشعب بالمحكمة يقتضي الالتزام الصارم بسيادة القانون معتبرا أنه من حق الشعب اللبناني أن تطبق المحكمة أرفع معايير العدالة من دون خوف أو معروف، ومن دون انحياز أو سوء نية".

يذكر أن القاضي باراغاناث صاحب خبرة  تناهز الخمسين عاما. وهو عمل كمحامي دفاع وادعاء. و قد تولى منصب قاض في المحكمة العليا وفي محكمة الاستئناف في نيوزيلندا، وبترؤسه لجنة القانون في نيوزيلندا".