بعد العطل العالمي... يوتيوب تحلّ المشكلة

أعلنت منصة "يوتيوب"، التابعة لشركة "ألفابيت"، أنها تمكنت من حل العطل التقني الذي أثّر على خدمات البث لدى عدد كبير من المستخدمين حول العالم، ما تسبب في توقف تشغيل مقاطع الفيديو على المنصة الرئيسية، إضافة إلى "يوتيوب ميوزيك" و"يوتيوب تي في".وقالت المنصة في بيان مقتضب عبر "إكس": "المشكلة تم حلها، ويمكن للمستخدمين الآن تشغيل المقاطع بشكل طبيعي"، من دون أن تكشف عن سبب الخلل أو طبيعته التقنية.وبحسب موقع "داون ديتكتور" المتخصص في رصد الأعطال الرقمية، فقد سجّل أكثر من 366,172 بلاغًا لمستخدمين في الولايات المتحدة وحدها عند ذروة العطل، فيما أُبلغ عن حالات مشابهة في بريطانيا وكندا وأستراليا.وأفاد مستخدمون في عدة دول بأن الخدمة توقفت بشكل مفاجئ، حيث ظهرت رسائل خطأ عند محاولة تشغيل الفيديوهات أو تحميل الصفحة الرئيسية، ما تسبب في موجة تعليقات واسعة عبر مواقع التواصل.ولم توضح "يوتيوب" بعد إن كان الخلل مرتبطًا بأعطال خوادم أو تحديثات تقنية جارية في البنية التشغيلية.

10/16/2025 8:59:00 AM

أول فيلم رسوم متحرّكة بالذكاء الاصطناعي

دخلت شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) عالم السينما من باب الرسوم المتحرّكة، عبر مشروع طموح لإنتاج أفلام تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي، في خطوة تهدف إلى تقديم أعمال أسرع وأقل كلفة مقارنة بما تنتجه هوليوود اليوم. ووفق ما أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال"، تضع الشركة أدواتها ومواردها الحوسبية في خدمة إنتاج فيلم رسوم متحركة طويل يعتمد إلى حدّ كبير على تقنيات الذكاء الاصطناعي، على أن يُعرض في صالات السينما حول العالم العام المقبل. الفيلم الذي يحمل عنوان "كريتيرز" (Critterz) يروي مغامرة مخلوقات غابة تهتز حياتها بعد حدث غريب يطرأ على قريتها، وهو من ابتكار تشاد نيلسون، الأخصائي الإبداعي في OpenAI.ويعمل على إنجاز الفيلم كل من شركة "فيرتيغو فيلمز" (Vertigo Films) في لندن بالتعاون مع "نيتيف فورين" (Native Foreign) المتخصصة في الدمج بين الذكاء الاصطناعي وأدوات الإنتاج التقليدي. وبحسب جيمس ريتشاردسون، المؤسس المشارك لـ"فيرتيغو فيلمز"، فإن مدة التنفيذ لن تتجاوز 9 أشهر، في حين أن إنتاج فيلم مماثل يستغرق عادة نحو 3 سنوات.أما الميزانية فستكون أقل من 30 مليون دولار، وهو مبلغ أدنى بكثير من تكاليف أفلام الرسوم المتحركة التقليدية. وسيعتمد فريق العمل على ممثلين صوتيين وفنانين للرسم، على أن تُدمج الأعمال لاحقاً في أدوات "أوبن إيه آي"، بما فيها GPT-5 ونماذج توليد الصور.تجدر الإشارة إلى أن شركات ترفيه كبرى بدأت اختبار تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات الإنتاج والتسويق وتجربة المشاهد، لكنها لا تزال حذرة من تبنّيها الكامل لتفادي اعتراضات النقابات التي تسعى لحماية حقوق الممثلين والكتّاب.

9/8/2025 10:54:46 AM

تذاكر قطار ذكيّة.. مع GPS

بدأت الجهات المختصة التي تقوم بتشغيل خطوط القطار في بريطانيا باختبار نوع جديد من التذاكر، يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتحديد القطارات التي استخدمها المسافر أو تنقل بها، كما تقوم بحساب المسافات المقطوعة، وتبعاً لذلك ستقوم بخصم الأجرة المالية المقررة.ووفق تقرير نشرته جريدة "Metro" البريطانية، تكمن فكرة التذاكر الذكية الجديدة في أن الركاب لن يضطروا لشراء تذكرة مسبقاً، بل سيتمكنون من تسجيل الوصول باستخدام تطبيق على هاتفهم النقال، وسيتم خصم أفضل سعر تلقائياً في نهاية اليوم، بعد حساب القطارات والمسافات المستخدمة ومكان الصعود ومحطة النزول.ولفحص التذاكر وعبور حواجز التذاكر، سيظهر رمز شريطي في التطبيق ليتم مسحه ضوئياً وبشكل آلي. وستُجرى تجربة "الدفع الفوري" لمدة 9 أشهر على 4 خطوط تشغلها شركة "إيست ميدلاندز" للسكك الحديدية، وشركة السكك الحديدية الشمالية "نورثرن ريل".وتنقل جريدة "مترو" عن القائمين على هذا المشروع قولهم، إن الهدف منه هو تبسيط إجراءات الحصول على الأسعار، لكن أحد مسؤولي المؤسسات الخيرية حذّر من أنه يجب أن تظل الخدمات متاحة بسهولة من دون الحاجة إلى هاتف ذكي، حيث تظهر الأبحاث أن أكثر من 5 ملايين شخص في بريطانيا يعانون حالياً بسبب تحول كل شيء إلى الإنترنت.وفي حين يُبدي الكثيرون إعجابهم بسهولة استخدام الهاتف، فإن التحول نحو استخدام الهاتف في كل شيء ليس مرضياً للجميع.وأظهرت دراسة حديثة أجرتها منظمة (Age UK) أن العديد من كبار السن غير راضين عن وتيرة التغيير، حيث إن عدداً كبيراً منهم "غير متصل بالإنترنت على الإطلاق".ووجدت الدراسة أن واحدًا من كل ثلاثة (31%) ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً -أي ما يعادل 5.1 مليون شخص- قالوا إن الحياة أصبحت أصعب بكثير مقارنة بما كانت عليه قبل 5 سنوات، لأن الأشياء التي يرغبون في القيام بها لم تعد متوفرة إلا على الإنترنت، بينما شعر أكثر من نصف المشاركين (53%) بالإحباط من توصيتهم بالوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت، بدلاً من الحضور الشخصي أو عبر الهاتف.وصرحت كارولين أبراهامز، مديرة المؤسسة الخيرية: "لا شك أن هناك العديد من الفوائد لكبار السن الذين يمكنهم تصفح التطبيقات على هواتفهم الذكية أو يرغبون في الاتصال بالإنترنت، وهم قادرون على ذلك". لكنها استدركت بالقول: "لكن من المهم جداً أن يتمكن كبار السن، سواء استخدموا أجهزة الكمبيوتر أم لا، من الوصول بسهولة إلى الخدمات التي يحتاجونها. كما أنه ليس من الواضح ما سيحدث إذا نفدت بطارية هاتف الراكب أثناء رحلته، نظراً لأن خدمات نظام تحديد المواقع لن تعمل في هذه الحالة".وقال أليكس هورنبي، الرئيس التجاري لشركة "نورثرن ريل": "تاريخياً، كان إصدار التذاكر في قطاع السكك الحديدية معقداً للغاية، لذا فإن أي شيء يُبسط تجربة العميل يستحق التأييد". وأضاف: "لقد شهدنا بالفعل تحولاً كبيراً من التذاكر التقليدية إلى البدائل الرقمية، والتي تشكل الآن أكثر من 80% من الرحلات على شبكتنا".وتقتصر التجارب في البداية على ألف راكب على كل مسار، مع إمكانية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لمشغلي القطارات.وأفادت الحكومة بأن تقنية نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) قد "اختُبرت على نطاق واسع" في سويسرا والدنمارك واسكتلندا، ولكن لم تُختبر بعد في إنكلترا.وتحظى هذه الخطط الجديدة بدعم ما يقرب من مليون جنيه إسترليني من التمويل الحكومي، والمقصود منها أن تكون جزءاً من خطط أوسع لإصلاح نظام السكك الحديدية، والتخطيط لإدخال معظم مشغلي القطارات إلى الملكية العامة بحلول عام 2027.

9/1/2025 6:50:00 PM

مساعد ذكي للطيارين

من المتوقّع أن يبدأ تطبيق نظام مساعد ذكي للطيار يعتمد على الذكاء الاصطناعي في روسيا خلال سنتين إلى 3 سنوات مقبلة.وأعلن أندري دوتوف، مدير عام مركز الأبحاث "معهد جوكوفسكي"، خلال منتدى "تكنوبروم-2025" في نوفوسيبيرسك بغرب سيبيريا، أن روسيا قد تطبّق نظام المساعد الذكي للطيار قريباً.وقال دوتوف إن النظام، الذي أطلق عليه المركز اسم "المساعد الذكي للطيار"، سيعمل كجهاز للتحكم في المخاطر المحتملة أثناء الطيران، ويمكن تشغيله حتى على الطائرات الحالية. وأضاف: "أعتقد أن هذا الحل الرقمي سيصبح واقعا خلال سنتين إلى 3 سنوات".وسيتيح النظام المطوّر تبسيط استيعاب الكمية الهائلة من المعلومات التي يتلقاها الطيار، ويساعد في اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب، سواء أثناء الطيران أو أثناء التدحرج على المدرج.وتم تحديد نظام "الرؤية التقنية" كمجال بحثي مستقل، حيث يعزز قدرات العين البشرية. وستتيح هذه التكنولوجيا التوجه بأمان في ظروف الضباب، الطيران الليلي، وضعف الرؤية، من خلال تكوين صورة خالية من التشويش البصري تمت معالجتها على الشاشة الإلكترونية.أما دمج هذا المساعد القائم على الذكاء الاصطناعي مع أنظمة الطائرة، فيمكن أن يعزز سلامة الطيران ويقلل من الاعتماد على العامل البشري، الذي يُعد أحد الأسباب الرئيسية للحوادث في مجال الطيران. كما يفتح تطبيق هذه التكنولوجيا آفاقا لتطوير أنظمة القيادة الجوية المستقلة بالكامل، ما قد يُحدث تغييراً جذرياً في المستقبل في طريقة تشغيل الطائرات العسكرية والمدنية.

8/31/2025 11:08:10 AM

"غوغل" في مأزق: بياناتكم بقبضة القراصنة

تعرّضت قاعدة البيانات الرئيسة التابعة لشركة "غوغل" للقرصنة، واستطاع القراصنة الوصول إلى بيانات 2.5 مليار مستخدم لتطبيق "gmail".وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن مجموعة القراصنة المعروفة باسم "شايني هانترز" تمكنت من التسلل إلى قاعدة بيانات "غوغل" التي تدار عبر منطقة سحابية، بعد أن خدعوا موظفا في الشركة، في حزيران الماضي.وأوضحت أن القراصنة سرقوا كما هائلا من الملفات التجارية، تتضمن أسماء الشركات وتفاصيل الاتصال بالعلماء، إلا أن شركة "غوغل" لا تعتقد أن كلمات المرور قد شملتها عملية السرقة.منذ ذلك الحين بدأ القراصنة باستخدام هذه البيانات لإجراء مكالمات هاتفية مزيفة، وإرسال رسائل بريد إلكتروني خبيثة للعملاء، في محاولة للوصول إلى حساباتهم ومعلوماتهم الشخصية.وقال خبير الأمن السيبراني جيمس نايت، إن هذا الاختراق قد يسبب أضرارا جسيمة لأي مستخدم يملك حسابا في "gmail"، إذ أن المحتالين يتظاهرون بأنهم موظفو "غوغل" للاتصال بالعملاء.وأوضح أن عددا من مستخدمي gmail توصلوا بمكالمات هاتفية يدعي فيها المتصل أنه من شركة "غوغل"، إلى جانب رسائل نصية بهدف دفع الأشخاص لتسجيل الدخول، أو مشاركة كلمة السر.وأوضح الكثير من مستخدمي "gmail"، على وسائل التواصل الاجتماعي، أن المحتالين يستخدمون أرقاما تبدأ برمز 650 لإجراء مكالمات مزيفة، لمحاولة خداع الناس وإقناعهم بإعادة تعيين كلمة مرور.ونصح الخبير أي شخص لديه حساب "gmail" بمراجعته، وتحديث كلمة المرور إذا كانت ضعيفة، أو شائعة الاستخدام.ويوصي نايت باستخدام خيار "المصادقة متعددة العوامل" لإضافة طبقة أمان إلى حساب "gmail"، إضافة إلى إجراء فحص الأمان في "غوغل" لكشف نقاط ضعف الحسابات الشخصية.

8/23/2025 3:45:51 PM

{{ article.title }}

{{safeHTML(article.Text)}}

{{article.publishDate}}

Article Image

المزيد

بعد العطل العالمي... يوتيوب تحلّ المشكلة

أعلنت منصة "يوتيوب"، التابعة لشركة "ألفابيت"، أنها تمكنت من حل العطل التقني الذي أثّر على خدمات البث لدى عدد كبير من المستخدمين حول العالم، ما تسبب في توقف تشغيل مقاطع الفيديو على المنصة الرئيسية، إضافة إلى "يوتيوب ميوزيك" و"يوتيوب تي في".وقالت المنصة في بيان مقتضب عبر "إكس": "المشكلة تم حلها، ويمكن للمستخدمين الآن تشغيل المقاطع بشكل طبيعي"، من دون أن تكشف عن سبب الخلل أو طبيعته التقنية.وبحسب موقع "داون ديتكتور" المتخصص في رصد الأعطال الرقمية، فقد سجّل أكثر من 366,172 بلاغًا لمستخدمين في الولايات المتحدة وحدها عند ذروة العطل، فيما أُبلغ عن حالات مشابهة في بريطانيا وكندا وأستراليا.وأفاد مستخدمون في عدة دول بأن الخدمة توقفت بشكل مفاجئ، حيث ظهرت رسائل خطأ عند محاولة تشغيل الفيديوهات أو تحميل الصفحة الرئيسية، ما تسبب في موجة تعليقات واسعة عبر مواقع التواصل.ولم توضح "يوتيوب" بعد إن كان الخلل مرتبطًا بأعطال خوادم أو تحديثات تقنية جارية في البنية التشغيلية.

10/16/2025 8:59:00 AM

أول فيلم رسوم متحرّكة بالذكاء الاصطناعي

دخلت شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) عالم السينما من باب الرسوم المتحرّكة، عبر مشروع طموح لإنتاج أفلام تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي، في خطوة تهدف إلى تقديم أعمال أسرع وأقل كلفة مقارنة بما تنتجه هوليوود اليوم. ووفق ما أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال"، تضع الشركة أدواتها ومواردها الحوسبية في خدمة إنتاج فيلم رسوم متحركة طويل يعتمد إلى حدّ كبير على تقنيات الذكاء الاصطناعي، على أن يُعرض في صالات السينما حول العالم العام المقبل. الفيلم الذي يحمل عنوان "كريتيرز" (Critterz) يروي مغامرة مخلوقات غابة تهتز حياتها بعد حدث غريب يطرأ على قريتها، وهو من ابتكار تشاد نيلسون، الأخصائي الإبداعي في OpenAI.ويعمل على إنجاز الفيلم كل من شركة "فيرتيغو فيلمز" (Vertigo Films) في لندن بالتعاون مع "نيتيف فورين" (Native Foreign) المتخصصة في الدمج بين الذكاء الاصطناعي وأدوات الإنتاج التقليدي. وبحسب جيمس ريتشاردسون، المؤسس المشارك لـ"فيرتيغو فيلمز"، فإن مدة التنفيذ لن تتجاوز 9 أشهر، في حين أن إنتاج فيلم مماثل يستغرق عادة نحو 3 سنوات.أما الميزانية فستكون أقل من 30 مليون دولار، وهو مبلغ أدنى بكثير من تكاليف أفلام الرسوم المتحركة التقليدية. وسيعتمد فريق العمل على ممثلين صوتيين وفنانين للرسم، على أن تُدمج الأعمال لاحقاً في أدوات "أوبن إيه آي"، بما فيها GPT-5 ونماذج توليد الصور.تجدر الإشارة إلى أن شركات ترفيه كبرى بدأت اختبار تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات الإنتاج والتسويق وتجربة المشاهد، لكنها لا تزال حذرة من تبنّيها الكامل لتفادي اعتراضات النقابات التي تسعى لحماية حقوق الممثلين والكتّاب.

9/8/2025 10:54:46 AM

تذاكر قطار ذكيّة.. مع GPS

بدأت الجهات المختصة التي تقوم بتشغيل خطوط القطار في بريطانيا باختبار نوع جديد من التذاكر، يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتحديد القطارات التي استخدمها المسافر أو تنقل بها، كما تقوم بحساب المسافات المقطوعة، وتبعاً لذلك ستقوم بخصم الأجرة المالية المقررة.ووفق تقرير نشرته جريدة "Metro" البريطانية، تكمن فكرة التذاكر الذكية الجديدة في أن الركاب لن يضطروا لشراء تذكرة مسبقاً، بل سيتمكنون من تسجيل الوصول باستخدام تطبيق على هاتفهم النقال، وسيتم خصم أفضل سعر تلقائياً في نهاية اليوم، بعد حساب القطارات والمسافات المستخدمة ومكان الصعود ومحطة النزول.ولفحص التذاكر وعبور حواجز التذاكر، سيظهر رمز شريطي في التطبيق ليتم مسحه ضوئياً وبشكل آلي. وستُجرى تجربة "الدفع الفوري" لمدة 9 أشهر على 4 خطوط تشغلها شركة "إيست ميدلاندز" للسكك الحديدية، وشركة السكك الحديدية الشمالية "نورثرن ريل".وتنقل جريدة "مترو" عن القائمين على هذا المشروع قولهم، إن الهدف منه هو تبسيط إجراءات الحصول على الأسعار، لكن أحد مسؤولي المؤسسات الخيرية حذّر من أنه يجب أن تظل الخدمات متاحة بسهولة من دون الحاجة إلى هاتف ذكي، حيث تظهر الأبحاث أن أكثر من 5 ملايين شخص في بريطانيا يعانون حالياً بسبب تحول كل شيء إلى الإنترنت.وفي حين يُبدي الكثيرون إعجابهم بسهولة استخدام الهاتف، فإن التحول نحو استخدام الهاتف في كل شيء ليس مرضياً للجميع.وأظهرت دراسة حديثة أجرتها منظمة (Age UK) أن العديد من كبار السن غير راضين عن وتيرة التغيير، حيث إن عدداً كبيراً منهم "غير متصل بالإنترنت على الإطلاق".ووجدت الدراسة أن واحدًا من كل ثلاثة (31%) ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً -أي ما يعادل 5.1 مليون شخص- قالوا إن الحياة أصبحت أصعب بكثير مقارنة بما كانت عليه قبل 5 سنوات، لأن الأشياء التي يرغبون في القيام بها لم تعد متوفرة إلا على الإنترنت، بينما شعر أكثر من نصف المشاركين (53%) بالإحباط من توصيتهم بالوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت، بدلاً من الحضور الشخصي أو عبر الهاتف.وصرحت كارولين أبراهامز، مديرة المؤسسة الخيرية: "لا شك أن هناك العديد من الفوائد لكبار السن الذين يمكنهم تصفح التطبيقات على هواتفهم الذكية أو يرغبون في الاتصال بالإنترنت، وهم قادرون على ذلك". لكنها استدركت بالقول: "لكن من المهم جداً أن يتمكن كبار السن، سواء استخدموا أجهزة الكمبيوتر أم لا، من الوصول بسهولة إلى الخدمات التي يحتاجونها. كما أنه ليس من الواضح ما سيحدث إذا نفدت بطارية هاتف الراكب أثناء رحلته، نظراً لأن خدمات نظام تحديد المواقع لن تعمل في هذه الحالة".وقال أليكس هورنبي، الرئيس التجاري لشركة "نورثرن ريل": "تاريخياً، كان إصدار التذاكر في قطاع السكك الحديدية معقداً للغاية، لذا فإن أي شيء يُبسط تجربة العميل يستحق التأييد". وأضاف: "لقد شهدنا بالفعل تحولاً كبيراً من التذاكر التقليدية إلى البدائل الرقمية، والتي تشكل الآن أكثر من 80% من الرحلات على شبكتنا".وتقتصر التجارب في البداية على ألف راكب على كل مسار، مع إمكانية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لمشغلي القطارات.وأفادت الحكومة بأن تقنية نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) قد "اختُبرت على نطاق واسع" في سويسرا والدنمارك واسكتلندا، ولكن لم تُختبر بعد في إنكلترا.وتحظى هذه الخطط الجديدة بدعم ما يقرب من مليون جنيه إسترليني من التمويل الحكومي، والمقصود منها أن تكون جزءاً من خطط أوسع لإصلاح نظام السكك الحديدية، والتخطيط لإدخال معظم مشغلي القطارات إلى الملكية العامة بحلول عام 2027.

9/1/2025 6:50:00 PM

مساعد ذكي للطيارين

من المتوقّع أن يبدأ تطبيق نظام مساعد ذكي للطيار يعتمد على الذكاء الاصطناعي في روسيا خلال سنتين إلى 3 سنوات مقبلة.وأعلن أندري دوتوف، مدير عام مركز الأبحاث "معهد جوكوفسكي"، خلال منتدى "تكنوبروم-2025" في نوفوسيبيرسك بغرب سيبيريا، أن روسيا قد تطبّق نظام المساعد الذكي للطيار قريباً.وقال دوتوف إن النظام، الذي أطلق عليه المركز اسم "المساعد الذكي للطيار"، سيعمل كجهاز للتحكم في المخاطر المحتملة أثناء الطيران، ويمكن تشغيله حتى على الطائرات الحالية. وأضاف: "أعتقد أن هذا الحل الرقمي سيصبح واقعا خلال سنتين إلى 3 سنوات".وسيتيح النظام المطوّر تبسيط استيعاب الكمية الهائلة من المعلومات التي يتلقاها الطيار، ويساعد في اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب، سواء أثناء الطيران أو أثناء التدحرج على المدرج.وتم تحديد نظام "الرؤية التقنية" كمجال بحثي مستقل، حيث يعزز قدرات العين البشرية. وستتيح هذه التكنولوجيا التوجه بأمان في ظروف الضباب، الطيران الليلي، وضعف الرؤية، من خلال تكوين صورة خالية من التشويش البصري تمت معالجتها على الشاشة الإلكترونية.أما دمج هذا المساعد القائم على الذكاء الاصطناعي مع أنظمة الطائرة، فيمكن أن يعزز سلامة الطيران ويقلل من الاعتماد على العامل البشري، الذي يُعد أحد الأسباب الرئيسية للحوادث في مجال الطيران. كما يفتح تطبيق هذه التكنولوجيا آفاقا لتطوير أنظمة القيادة الجوية المستقلة بالكامل، ما قد يُحدث تغييراً جذرياً في المستقبل في طريقة تشغيل الطائرات العسكرية والمدنية.

8/31/2025 11:08:10 AM

{{ article.title }}

{{safeHTML(article.Text)}}

{{ article.publishDate }}

Article Image

المزيد