كيري: ملزمون بمواصلة المفاوضات النووية مع إيران قبل ان نشن حرب عليها
27 Feb 201408:59 AM
كيري: ملزمون بمواصلة المفاوضات النووية مع إيران قبل ان نشن حرب عليها
اعتبر وزير الخارجية الأميركية جون كيري أن واشنطن ملزمة بمواصلة المفاوضات النووية مع إيران، قبل ان تفكر في شن حرب على طهران لإجبارها على التخلي عن نشاطها النووي.
وقال كيري خلال لقاء مع مجموعة من الصحافيين في واشنطن: "أخذنا المبادرة على عاتقنا وقدنا الجهود الرامية الى الكشف عما إذا كانت هناك فرصة فعلية للتوصل الى حل سلمي قبل ان نذهب لحرب".

وأعاد كيري الى الأذهان الحرب الأميركية في فيتنام والتي شارك فيها بنفسه إذ كان ضابطا في البحرية الأميركية آنذاك، وشدد على أن القيادة الأميركية ملزمة بالبحث عن حلول بديلة قبل ان تقرر إرسال شبابها الى أية حرب جديدة في الخارج.

وأكد كيري أن طهران ملتزمة حتى الآن بالصفقة التي توصلت اليها مع دول السداسية في جنيف، مشيرا الى تخلي طهران عن مخزونها من اليورانيوم المخصب حتى 20 %، وتوقفها عن عمليات التخصيب لدرجات تزيد عن 5% بالإضافة عن الكف عن نصب أجهزة طرد مركزي جديدة في مؤسساتها النووية.
وتابع قائلا: "أظن أنهم، في ما يخص التراجع في برنامجهم النووي، عملوا كل ما كان مطلوبا منهم".