مشروع توج به المركز اللبناني للتعليم المختص كليس 14 عاما من العمل على المساعدة في مواجهة صعوبات التعلم.
وفي هذا الاطار تم توقيع بروتوكول بين وزارة التربية والمركز اللبناني للتعليم المختص لانشاء 200 غرفة دعم في المدارس الرسمية، وقع من جانب الوزارة وزير التربية البروفسور حسان دياب ومن جانب المركز اللبناني للتعليم المختص كليس كارمن شاهين دبانة، بحضور مدير عام التربية فادي يرق ومديرة الارشاد والتوجيه في الوزارة سونيا خوري مدة الاتفاق- البروتوكول 10 سنوات اما تمويل انشاء الغرف وتجهيزها فتقوم به مؤسسة عائلة ريمون دبانة التي تؤمن استمرارية عمل كليس.
الوزير دياب شدد على اهمية هكذا مشروع كنموذج لدعم المدارس الرسمية ومساعدة الطلاب في تحقيق انفسهم خصوصا ان ان نسبة الانتساب الى المدرسة الرسمية في ازدياد سنة بعد سنة واثنى في هذا الاطار على خطوة المركز اللبناني للتعليم المختص-كليس cles
اما دبانة فاشارت الى ان وفق الاحصاءات 25% من تلامذة لبنان يعانون من صعوبان تعلمية ومن شان صفوف الدعم ان تساعدهم لتخطيها، ليس من السهل افتتاح 200 مركزا في كافة الاراضي اللبنانية لكن بمسادة وزارة التربية الشريك الاساسي في هذا المشروع سيدفع باتجاه تحقيق الهدف المنشود خصوصا وان مركز كليس يتعاون مع خبراء بلجيكيين حيث يقومون بعمليات التدريب ونقل الخبرات منذ تاسيس مركز كليس اي منذ 14 سنة.
من جهته مدير عام الوزارة فادي يرق ان شراكة الوزارة تقوم عل تامين الامكنة والاساتذة الذين سيتدربون على المشروع من اجل خلق الحساسية الايجابية لديهم تجاه التلامذة وان المشروع ياتي في اطار الخطة التربوية الانقاذية التي اطلقها الوزير دياب، ولكي تحدد الاحتياجات ويتابعها المرشدون التربويون في المدارس.
يذكر ان المشروع يهدف الى دعم تلامذة المدارس الرسمية في مرحلة التعليم الأساسي الذين يتمتعون بذكاء طبيعي وخارق احيانا لكنهم يعانون من صعوبات تعلمية في المواد الاساسية (اللغات والرياضيات)، ياتي تطبيقه ضمن غرف مجهزة بتكنولوجيا مساندة وبرامج تصحيحية، يستخدمها التلميذ لفترة غالباً ما تكون أقل من نصف اليوم الدراسي، ما يسمح له بمتابعة دروسه في صفه العادي معظم هذا اليوم، ومن ضمنه ايضا تدريب معلمين او ثلاثة في كل مدرسة لتقديم الدعم الاكاديمي والتربوي وتطوير قدرات الموجهين التربويين في الارشاد والتوجيه ليصبحوا جاهزين للقيام بعمليتي المتابعة والتقييم في المدارس وكل هذه الجهوزية ستؤدي الى تامين استقبال التلامذة الذين يعانون صعوبات تعلمية.