تظاهرة لعائلات المفقودين الـ4 أمام السراي لكشف مصيرهم

نظمت عائلات الشبان الأربعة الذين فُقدوا في الجنوب في مناطق يسيطر عليها الاحتلال الاسرائيلي، علي قشمر، محمد حسن، هادي رقة وجواد بزي، وقفة تضامنية امام السرايا الحكومية، للمطالبة بكشف مصيرهم، بعد فقدان الاتصال بهم منذ الإثنين 15 الحالي، خلال عودتهم إلى قراهم في القطاع الأوسط، في مناطق يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي، عقب إعلان وقف إطلاق النار.وألقت ريما قشمر، شقيقة علي، كلمة باسم عائلات المفقودين، وقالت: "إلى الرؤساء الثلاثة في الدولة، إننا اليوم لا نخاطبكم كمسؤولين فحسب، بل كآباء وأمهات وأهل يشعرون بمرارة الفقد والقلق الذي لا يتوقف. لقد مرّت أيام وليالٍ ثقيلة، ونحن نعيش في حالة من الترقّب والحيرة، بينما تتجرّع عائلات أبنائنا مرارة الغياب وغياب المعلومة". وأضافت: "إن أبناءنا ليسوا مجرد أفراد مفقودين، بل هم قطع من قلوبنا، وحياتهم أمانة نضعها أمام ضمائركم ومسؤولياتكم الوطنية والإنسانية.إننا نناشدكم بكل ما أوتيتم من قوة وسلطة، أن تضعوا قضية أبنائنا على رأس أولوياتكم، وأن تبذلوا قصارى جهدكم للكشف عن مصيرهم، وتزويدنا بأي معلومات من شأنها أن تنهي هذا الغموض الموحش، وتمنحنا بصيصًا من الأمل". وختمت: "نحن في أمسّ الحاجة إلى دعمكم وتحرككم السريع، وكلنا ثقة بأنكم لن تألوا جهدًا في استعادة أبنائنا وكشف مصيرهم". ثم وزعت حملة "نداء الحرية" لحرية الأسرى والمختطفين اللبنانيين في السجون الإسرائيلية بيانا، اشارت فيه إلى أنّ "علي قشمر، ومحمد حسن، وهادي رقة، وجواد بزي. أربعة مدنيين لبنانيين ما زالوا مفقودين منذ الإثنين 15 حزيران 2026، بعد انقطاع الاتصال بهم خلال عودتهم إلى قراهم في القطاع الأوسط عقب إعلان وقف إطلاق النار.لم يقدّم الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن أي معلومات عن مصيرهم، فيما تنتظرهم عائلاتهم، ولا تزال مؤسسات الدولة تتأخر في تحمّل مسؤولياتها تجاههم. ونحن لن نقبل أن يكونوا مجرّد أرقام في سجلّ المفقودين". اضافت: "إن استمرار حجب أي معلومة عن مصيرهم وأماكن وجودهم يضع الدولة اللبنانية أمام واجباتها الوطنية والقانونية والإنسانية، ويثير مسؤوليات خطيرة في ضوء قواعد القانون الدولي الإنساني وحماية الأشخاص الواقعين في قبضة طرف معادٍ، ولا سيما حق العائلات في معرفة الحقيقة، وحق اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الوصول إلى أي محتجزين والاطمئنان إلى أوضاعهم". ولفتت الى انه "استجابةً لدعوة عائلاتهم، شاركت الحملة في الوقفة التضامنية أمام السراي الحكومي، للمطالبة بتحمّل الحكومة اللبنانية وأجهزتها المعنية مسؤولياتها، والتحرّك الفوري لكشف مصيرهم وتحديد أماكن وجودهم، ومتابعة القضية عبر كل الآليات المتوافرة، وكذلك عبر القنوات الدبلوماسية والقانونية والإنسانية الممكنة". ورأت الحملة أن "قضية علي قشمر ومحمد حسن وهادي رقة وجواد بزي لا تنفصل عن ملف الأسرى والمختطفين والمفقودين اللبنانيين في السجون الإسرائيلية، ولا عن واجب الدولة اللبنانية في حماية مواطنيها، وضمان حق عائلاتهم في الحقيقة، وحق كل أسير أو مختطف أو مفقود في الحماية والحياة والحرية والعودة". كما دعت إلى "التعامل مع ملف الأسرى والمختطفين اللبنانيين في السجون الإسرائيلية بوصفه أولوية وطنية وإنسانية وقانونية، لا ملفًا هامشيًا أو مؤجلًا، وإلى اعتماد آلية رسمية واضحة لمتابعة قضايا المفقودين والمختطفين، وإبقاء عائلاتهم على اطلاع دائم بأي مستجدات. لن ننسى، لن نتخلّى ولن نصمت". 

24-06-2026 21:24

تظاهرة لعائلات المفقودين الـ4 أمام السراي لكشف مصيرهم

نظمت عائلات الشبان الأربعة الذين فُقدوا في الجنوب في مناطق يسيطر عليها الاحتلال الاسرائيلي، علي قشمر، محمد حسن، هادي رقة وجواد بزي، وقفة تضامنية امام السرايا الحكومية، للمطالبة بكشف مصيرهم، بعد فقدان الاتصال بهم منذ الإثنين 15 الحالي، خلال عودتهم إلى قراهم في القطاع الأوسط، في مناطق يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي، عقب إعلان وقف إطلاق النار.وألقت ريما قشمر، شقيقة علي، كلمة باسم عائلات المفقودين، وقالت: "إلى الرؤساء الثلاثة في الدولة، إننا اليوم لا نخاطبكم كمسؤولين فحسب، بل كآباء وأمهات وأهل يشعرون بمرارة الفقد والقلق الذي لا يتوقف. لقد مرّت أيام وليالٍ ثقيلة، ونحن نعيش في حالة من الترقّب والحيرة، بينما تتجرّع عائلات أبنائنا مرارة الغياب وغياب المعلومة". وأضافت: "إن أبناءنا ليسوا مجرد أفراد مفقودين، بل هم قطع من قلوبنا، وحياتهم أمانة نضعها أمام ضمائركم ومسؤولياتكم الوطنية والإنسانية.إننا نناشدكم بكل ما أوتيتم من قوة وسلطة، أن تضعوا قضية أبنائنا على رأس أولوياتكم، وأن تبذلوا قصارى جهدكم للكشف عن مصيرهم، وتزويدنا بأي معلومات من شأنها أن تنهي هذا الغموض الموحش، وتمنحنا بصيصًا من الأمل". وختمت: "نحن في أمسّ الحاجة إلى دعمكم وتحرككم السريع، وكلنا ثقة بأنكم لن تألوا جهدًا في استعادة أبنائنا وكشف مصيرهم". ثم وزعت حملة "نداء الحرية" لحرية الأسرى والمختطفين اللبنانيين في السجون الإسرائيلية بيانا، اشارت فيه إلى أنّ "علي قشمر، ومحمد حسن، وهادي رقة، وجواد بزي. أربعة مدنيين لبنانيين ما زالوا مفقودين منذ الإثنين 15 حزيران 2026، بعد انقطاع الاتصال بهم خلال عودتهم إلى قراهم في القطاع الأوسط عقب إعلان وقف إطلاق النار.لم يقدّم الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن أي معلومات عن مصيرهم، فيما تنتظرهم عائلاتهم، ولا تزال مؤسسات الدولة تتأخر في تحمّل مسؤولياتها تجاههم. ونحن لن نقبل أن يكونوا مجرّد أرقام في سجلّ المفقودين". اضافت: "إن استمرار حجب أي معلومة عن مصيرهم وأماكن وجودهم يضع الدولة اللبنانية أمام واجباتها الوطنية والقانونية والإنسانية، ويثير مسؤوليات خطيرة في ضوء قواعد القانون الدولي الإنساني وحماية الأشخاص الواقعين في قبضة طرف معادٍ، ولا سيما حق العائلات في معرفة الحقيقة، وحق اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الوصول إلى أي محتجزين والاطمئنان إلى أوضاعهم". ولفتت الى انه "استجابةً لدعوة عائلاتهم، شاركت الحملة في الوقفة التضامنية أمام السراي الحكومي، للمطالبة بتحمّل الحكومة اللبنانية وأجهزتها المعنية مسؤولياتها، والتحرّك الفوري لكشف مصيرهم وتحديد أماكن وجودهم، ومتابعة القضية عبر كل الآليات المتوافرة، وكذلك عبر القنوات الدبلوماسية والقانونية والإنسانية الممكنة". ورأت الحملة أن "قضية علي قشمر ومحمد حسن وهادي رقة وجواد بزي لا تنفصل عن ملف الأسرى والمختطفين والمفقودين اللبنانيين في السجون الإسرائيلية، ولا عن واجب الدولة اللبنانية في حماية مواطنيها، وضمان حق عائلاتهم في الحقيقة، وحق كل أسير أو مختطف أو مفقود في الحماية والحياة والحرية والعودة". كما دعت إلى "التعامل مع ملف الأسرى والمختطفين اللبنانيين في السجون الإسرائيلية بوصفه أولوية وطنية وإنسانية وقانونية، لا ملفًا هامشيًا أو مؤجلًا، وإلى اعتماد آلية رسمية واضحة لمتابعة قضايا المفقودين والمختطفين، وإبقاء عائلاتهم على اطلاع دائم بأي مستجدات. لن ننسى، لن نتخلّى ولن نصمت". 

24-06-2026 21:24

وفاة شخص بنوبة قلبية وإصابة آخر بالخطأ خلال إشكال

توفي شخص وأصيب آخر بجروح، خلال إشكال وقع في محلة الشرفة ببلدة بخعون - الضنية، تطوّر إلى إطلاق نار.وفي التفاصيل أقدم المدعو ع.ج. على إطلاق النار من مسدس حربي باتجاه الشقيقين ك.ت. و ج.ت، من دون أن يصيبهما، ما دفع ك.ت. إلى إحضار بندقية صيد وإطلاق النار منها، الأمر الذي أدى إلى إصابة المدعو ف.ج. عن طريق الخطأ.وبعد الحادثة تبيّن أنّ والد ك.ت. تعرّض لأزمة قلبية مفاجئة أثناء وجوده في المكان، ما أدى إلى وفاته.وعلى الفور حضرت قوة من الجيش إلى المنطقة لضبط الوضع، حيث سادت أجواء من التوتر، فيما تواصلت الإجراءات الميدانية لضبط الأمور.

24-06-2026 21:14

بالفيديو: لبنانيّ يُشعل شوارع باريس!

شهدت شوارع باريس جوّاً حماسياً بعد أن قدّم شابّ لبنانيّ أغانٍ لبنانيّة، وانتشر الفيديو على نطاق واسع في الأيام الأخيرة.تفاصيل هذا الخبر وأخبار أخرى من مواقع التواصل الاجتماعي، ضمن فقرة Connected، في الفيديو المرفق.

24-06-2026 20:48

حملة في عرمون لإزالة التعديات

أشارت بلدية عرمون في بيان، إلى أنّها "باشرت تنفيذ حملة شاملة لإزالة التعديات والمخالفات الواقعة على الأملاك العامة في منطقة دوحة عرمون، وذلك في إطار خطة تهدف إلى حماية الأملاك العامة وتطبيق القوانين والأنظمة المرعية الإجراء، بما يضمن حق المواطنين في الاستفادة من المرافق والمساحات العامة بصورة عادلة ومنظمة". وانطلقت الأعمال الميدانية "بمؤازرة قوى الأمن الداخلي ومواكبة من شرطة البلدية والحرس البلدي، إلى جانب الفرق الفنية واللوجستية التابعة للبلدية التي تولّت تنفيذ أعمال إزالة التعديات. وقد شملت الأعمال إزالة المنشآت والعوائق والتجهيزات الموضوعة بصورة مخالفة على الأملاك العامة". وأكّد رئيس بلدية عرمون المهندس حسام الجوهري أن "البلدية ماضية في تنفيذ واجباتها القانونية والإدارية بما يحقق المصلحة العامة ويحفظ حقوق المواطنين"، مشدداً على أنّ "تطبيق القانون يتم على الجميع دون استثناء، بما يرسخ النظام العام ويحافظ على الأملاك العامة من أي تعديات أو إشغالات غير قانونية". ودعت البلدية "جميع المواطنين وأصحاب المؤسسات إلى الالتزام بالقوانين والأنظمة البلدية والتعاون مع الجهات المختصة، بما يسهم في الحفاظ على المشهد الحضري والملك العام، وتعزيز السلامة والنظام ضمن النطاق البلدي". 

24-06-2026 20:43

{{ article.title }}

{{safeHTML(article.Text)}}

{{ formatCategoryDate(article.publishDate) }}

Article Image

المزيد

سفير عربي يكشف: هذا ما سيحصل بعد توقيع الاتفاق

كشف سفير دولة عربيّة أنّ توقيع الاتفاق الأميركي الإيراني الجمعة سيدشّن مرحلةً جديدة من تاريخ المنطقة.ولفت السفير الى أنّه بعد التوقيع سينطلق فوراً حوارٌ يجمع أربع دول سنيّة كبرى لها تأثيرها في المنطقة، وهي السعوديّة، مصر، تركيا وباكستان مع إيران بهدف رسم معالم المنطقة في المرحلة المقبلة.وأشار السفير الى أنّ الولايات المتحدة الأميركيّة ستواكب هذا الحوار من دون أن تشارك فيه بشكلٍ مباشر.

17-06-2026 06:39

مذكّرة قضائيّة لاستدعاء نائب لبناني

علم موقع MTV أنّ القضاء اللبناني سيوجّه قريباً مذكرة إلى السلطات الكنديّة لاستدعاء النائب جورج بوشيكيان الموجود حاليّاً في كندا، بعد فراره من وجه العدالة، وهي خطوة كان تأخّر القضاء اللبناني باتّخاذها، إلا أنّ مدّعي عام التمييز القاضي أحمد رامي الحاج تابع هذا الملف وحرص على أن يسلك مساره الطبيعي.

13-06-2026 07:00

بالفيديو: شاكيرا تشعل افتتاح مونديال 2026 بأغنية "Dai Dai"

أدت النجمة العالمية شاكيرا الأغنية الرسمية لبطولة 2026 FIFA World Cup بعنوان "Dai Dai" خلال حفل افتتاح المونديال على أرض Estadio Azteca في المكسيك، وسط أجواء احتفالية وحضور جماهيري كبير. شكّل الحفل تمهيداً للمباراة الافتتاحية بين المكسيك وجنوب إفريقيا وشهدت المدرجات حضور نحو 80 ألف متفرج، تابعوا عرضاً موسيقياً استمر قرابة عشرين دقيقة، واختُتم بتأدية النجمة شاكيرا "Dai Dai"، بمشاركة الفنان النيجيري Burna Boy، في مزيج فني جمع بين البوب اللاتيني وإيقاعات الأفروبيتس، ليمنح الافتتاح طابعاً احتفالياً عالمياً مميزاً. وكانت شاكيرا قد أطلقت مؤخراً الفيديو الرسمي للأغنية، التي تُعد من أكثر الأعمال الموسيقية المنتظرة هذا العام نظراً لارتباط اسمها بتاريخ بطولات كأس العالم. وشهد الكليب مشاركة عدد من أبرز نجوم كرة القدم العالميين، بينهم Kylian Mbappé وHarry Kane وErling Haaland وVinícius Júnior، إلى جانب مشاهد استعراضية ورقصات جديدة لاقت تفاعلاً واسعاً من الجمهور.      View this post on InstagramA post shared by Harper's Bazaar España (@harpersbazaares)

11-06-2026 22:42

صورةٌ واحدة هزّت العالم... وحقيقتان!

لم تعد الصّور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي تعكسُ بالضرورة ما يحدث في الواقع. فمع التطوّر المُتسارع لأدوات الذكاء الاصطناعي، بات بالإمكان إعادة تشكيل المشاهد الحقيقيّة وتغيير تفاصيلها خلال دقائق بطريقة قادرة على تضليل الملايين.آخر الأمثلة على ذلك، صورٌ جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشخصين يرتديان أزياء تقليديّة، قبل أن تتحوّل إلى مادة خصبة لنظريات مُثيرة للجدل وتكهّنات اجتاحت الإنترنت وأصبحت "حديث الناس". ويؤكّد الخبير في التحوّل الرقمي والتكنولوجي فريد خليل أنّ هذه الصّور مولّدة بالذكاء الاصطناعي وليست حقيقيّة، لا تمتّ إلى الواقع بصلة. ويُضيف في حديث لموقع MTV: قال البعض إنّ الموجودين في الصّور من "النورديك"، وهي فئة من الكائنات التي تشبه البشر ضمن نظريات المخلوقات الفضائية، حيث يُعتقد أنهم يمتلكون ملامح مشابهة لسكان شمال أوروبا. وتصفهم الروايات المتعلقة بالظواهر الفضائية (UFO) بأنهم كائنات متقدمة وودودة تسعى لحماية البشر، وغالباً ما يُشاع أنهم يعيشون بيننا أو يراقبون الأرض من دون التدخّل المباشر... و"كلّ حدا صار يجرب ياخد الموضوع لمحلّ معيّن ومغاير للواقع". أمّا عن سبب انتشار هذه الصّور بشكلٍ سريع، فيُفسّر خليل: "أحد الصحافيين نشر صورة تجمع بين ترامب وعدد من الأشخاص وكأنّهم يتحاورون في ما بينهم، معتبراً أنّها سبق صحفي، قبل أن ينتبه أنّها مزيّفة فعاد وحذفها. إلا أنّ كلّ ما يُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر بسرعة عند المستخدمين الذين لم يتوانوا عن إعادة نشرها. كما لجأ البعض إلى تطويرها فأصبحت عبارة عن صور عدّة خضعت للتلاعب الرقمي". وخلال وقت قصير، حصدت الصّورة المعدّلة ملايين المشاهدات، فيما امتلأت التعليقات بتكهّنات تراوحت بين الحديث عن "كائنات فضائيّة" و"شخصيّات غامضة" وصولاً إلى روايات لا تستند إلى أيّ دليل. والمفارقة أنّ المنشور المُتداول نفسه أشار بوضوح إلى أنّ الصّورة "مزيّفة"، إلا أنّ ذلك لم يمنع استمرار انتشارها وتفاعل الجمهور معها.كما أنّ حساسية المرحلة والوضع بين أميركا وإيران وانعكاسه على منطقة الشرق الأوسط، كلّها عوامل ساهمت في إعطاء هذه الصّور حيّزاً كبيراً من الأهمية مع نشرها بشكلٍ واسع. "حتى أنّ بعض المواقع التي يتمّ اللجوء إليها للتأكد من حقيقة المحتوى الرقمي جعلها أقرب إلى الواقعيّة بالنّسب التي أظهرتها للمستخدمين.. صار في تدخّل أو تلاعب رقمي لتقريب الصورة من الواقع"، وفق خليل. ما حدث يتجاوز كونه حادثة طريفة على الإنترنت. فالقصّة تُسلّط الضوء على تحدٍ متزايد يفرضه التطوّر السريع في أدوات الذكاء الاصطناعي، القادرة اليوم على تعديل الصّور ومقاطع الفيديو بدرجةٍ عالية من الإتقان تجعل التمييز بين الحقيقي والمصطنع أكثر صعوبة من أيّ وقت مضى. المشكلة إذاً ليست في التكنولوجيا فقط، بل في سرعة انتشار المحتوى مقارنةً بسرعة التحقّق منه؛ ففي كثير من الأحيان، تصل الصّورة أو المعلومة إلى ملايين الأشخاص قبل أن تتاح الفرصة لخبراء التحقّق أو المؤسسات لتوضيح حقيقتها. وعندها يكون الانطباع الأول قد ترسّخ بالفعل لدى شريحة واسعة من الجمهور.ويلفت خليل في هذا الإطار، إلى أنّ "كلّ مَن يُريد إثارة بلبلة أو أزمة، يكفي اليوم أن يتلاعب بمحتوى رقمي وينشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فالأمر للأسف بات سهلاً. المحتوى المزيّف صار في متناول الجميع، ولا يُمكن الاعتماد على الناس لتُميّز الصور والمحتوى الذي غالباً ما يبدو واقعيًّا عندما يُنشَر". هذا هو الخطر الكبير الذي يواجه البشريّة اليوم، ويُمكن أن يطال الجميع. وقد رأينا كيف كان الرئيس الأميركي في الأيام الأخيرة نجم المحتوى المزيّف وسط كلّ ما يحدث من تطوّرات سياسيّة وأمنيّة على مستوى العالم أجمع.

15-06-2026 12:11

{{ article.title }}

{{safeHTML(article.Text)}}

{{ formatCategoryDate(article.publishDate) }}

Article Image

المزيد