شمعون: الفلتان يعود لعدم وجود حكومة ومسؤولين يتحملون المسؤوليات تجاه الأوضاع
14 Aug 201316:50 PM
شمعون: الفلتان يعود لعدم وجود حكومة ومسؤولين يتحملون المسؤوليات تجاه الأوضاع
رأى رئيس حزب "الوطنيين الأحرار" أن المواقف التي أطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، خصوصاً لجهة تأليف الحكومة، قائلاً: من المستحسن ان تتألف هذه الحكومة من غير الحزبيين.

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، استغرب شمعون القول بأن غير الحزبيين لا ينجحون في إدارة شؤون البلد، لافتاً الى أن غالبية الشعب اللبناني هم خارج إطار الأحزاب.

وعما إذا كان تشكيل حكومة من غير السياسيين تهدف الى إقصاء الأفرقاء السياسيين وتحديداً التيار "الوطني الحر" و"حزب الله"، قال شمعون: نحن ايضاً قسم من المجتمع المسيحي وايضاً المجتمع السياسي في لبنان، ورغم ذلك أعطينا رئيسي الجمهورية والمكلف "كارت بلانش" لتشكيل الحكومة، لأن الشعب بحاجة اليها لتسيّر أعماله، ولكن الطرف الآخر يريد الإستمرار في صفقاته وعملياته، رافضاً مقولة مَن هو خارج الأحزاب لا يفهم شيئاً.

وعن الفلتان الحاصل لا سيما بعد عملية الخطف على طريق المطار ما أثر على سمعة البلد، ردّ شمعون هذا الفلتان الى عدم وجود مسؤولين يتحمّلون المسؤوليات، وذكّر أنه منذ العام 1975 مرّ البلد بعدة مراحل غابت فيها الدولة كلما فلتت الأمور من يدها وأدى الى ظهور الميليشيات التي تصرّفت كما يحلو لها.

وأشار الى أن الميليشيات القائمة اليوم لا تريد ان تعتبر مما حصل سابقاً، قائلاً: وهناك جهات لسوء الحظ يناسبها وجود الميليشيات لتؤمّن لها مصالحها في الإنتخابات او حتى يوصلونها الى "أعلى الكراسي" فهذه الجهات تسعى فقط الى الكراسي دون ان تأبه بالوسيلة.

وسئل: هل هذا يدلّ الى أن معركة رئاسة الجمهورية قد بدأت، قال: بالنسبة الى العماد ميشال عون فهي لم تتوقف أبداً، فهو يحلم بكرسي بعبدا ليلاً ويرى نفسه عليها كلما نظر الى المرآة.

وعما إذا كان يتوقع ولادة قريبة للحكومة، أمل شمعون ان يحصل ذلك، متمنياً على رئيسي الجمهورية والمكلف اتخاذ الموقف المناسب في هذا الشأن.

أما عن إمكانية حصول ردات فعل معينة من قبل فريق 8 آذار في حال تم تشكيل حكومة أمر واقع، قال شمعون: على سليمان وسلام ان يقوما بما يجب فعله ونحن الى جانبهما، سائلاً: هل ردات الفعل السلبية ستكون على شاكلة 7 آيار 2008؟! لكنه قال: لا أرى ان لدى "حزب الله" إمكانية لتكرار ذلك.