فيتيل يواصل التألق في اليابان ويقترب اكثر من اللقب الرابع له‏
13 Oct 201321:47 PM
فيتيل يواصل التألق في اليابان ويقترب اكثر من اللقب الرابع له‏
ضمن فعاليات الجولة 15 من منافسات بطولة العالم للفورمولا واحد على حلبة سوزوكا في اليابان  ، تمكن البارون الصغير سيباستيان فيتيل من احراز فوزه الـ35 في مسيرته بعد سباق شيّق ونجح ثنائي الريد بول من تقديم اداء قوي واستراتيجية مغايرة وكان ويبر قريب من احراز هذه الجائزة لولا تعثره في اللفات الاخيرة امام غروجان .

وبهذا الفوز اقترب فيتيل اكثر من حسم بطولة السائقين له وبطولة الصانعين لفريقه بعد السيطرة المطلقة لسائقي الربد بول في السباقات الاخيرة .

وبالعودة الى مجريات انطلاقة السباق ، خطف رومان غروجان المركز الاول امام مارك ويبر فيما تراجع فيتيل الى المركز الثالث ، وعانى لويس هاميلتون من ثقب في اطاره الخلفي ليدخل مبكراً الى مركز الصيانة وينسحب بعدها من السباق ، فيما تقدم الونسو الى المركز السادس وراء روزبرغ وماسا على التوالي .

ومع مرور اللفات نجح غروجان من المحافظة على مركزه الاول بالرغم من الضغط الكبير المفروض من قبل ويبر ، فيما اعتمد فيتيل على سياسة المحافظة على الاطارات ليتخلف عن سائقي الصدارة بفارق 4 ثواني ، فيما اشتد الصراع بين ماسا والونسو على المركز الخامس بينما تقدم رايكونين الى المركز العاشر بعد تجاوزه باتون .

ومع الدخول الاول الى مركز الصيانة لجميع الفرق ، حافظ غروجان على صدارته امام سائقي الريد بول ويبر وفيتيل الذي اعتمد الدخول المتأخر بعد ان استفاد بشكل كامل من اطاراته ، وتعرض روزبرغ الى عقوبة عشر ثواني بعد خطأ كبير من الفريق في مركز الصيانة كاد ان يسبب بحادث مع سيرجيو بيريز فيما تقدم هلكنبرغ على سائقي الفيراري ماسا والونسو وتمكن الماتادور من تجاوز زميله البرازيلي وبدأ بضغطه على هلكنبرغ فيما اندلعت منافسة قوية من المركز السابع حتى الحادي عشر .

ونجح ويبر من تقليص الفارق بشكل كبير مع غروجان لتندلع منافسة قوية بين الاثنين فيما ترقب فيتيل أي خطأ من الاثنين ، وبخطوة مفاجئة توقف مارك ويبر في اللفة 26 ليترك الصراع بين غروجان وفيتيل ، ونجح الالماني من الاقتراب بشكل كبير من السائق الفرنسي الذي دخل الى مركز الصيانة لينفرد فيتيل في الصدارة امام ويبر وبتوقف أقل .

ومع توقف فيتيل للمرة الثانية عاد البارون الصغير الى المركز الثالث وراء غروجان وبدأ بممارسة الضغط عليه لينجح بالانقضاض عليه وخطف المركز الثاني منه والتوجه نحو مارك ويبر الذي دخل الى مركز الصيانة ووضع الاطارات الميديوم ، فيما اندلعت منافسة قوية بين هلكنبرغ والونسو ورايكونين على المركز الرابع ونجح الاسباني من التفوق على الالماني ليصبح رابعاً .

وفي اللفات العشر الاخيرة وقف غروجان سداً منيعاً امام مارك ويبر باطاراته الجديدة ولم يستطع الاسترالي من تجاوزه بسهولة كبيرة بل صعّب غروجان من مهمة الاسترالي قبل ان يخطف ويبر المركز الثاني في اللفة 51 فيما نجح رايكونين من تجاوز هلكبنرغ ليصل الى المركز الخامس بينما نجح فيتيل من احراز لقب هذه الجائزة ويقترب اكثر من احراز بطولة العالم له ولفريقه .

 

 

 

واليكم ترتيب العشر الاوائل :

1 - سيباستيان فيتيل - ريد بول

2 - مارك ويبر  - ريد بول

3 - رومان غروجان - لوتس رينو

4 - فيرناندو الونسو  - فيراري

5 - كيمي رايكونين - لوتس رينو

6 - نيكو هلكنبرغ - ساوبر

7 - استيبان غوتييرز - ساوبر

8 - نيكو روزبرغ - مرسيدس

9 - جنوسن باتون - مكلارين مرسيدس

10 - فيليبي ماسا - فيراري

 

 

ترتيب بطولة السائقين :

1 - سيباستيان فيتيل 297 نقطة

2 - فيرناندو الونسو 207 نقطة

3 - كيمي رايكونين 177 نقطة

4 - لويس هاميلتون 161 نقطة

5 - مارك ويبر 148 نقطة

 

 

ترتيب بطولة الصانعين :

1 - ريد بول 445 نقطة

2 - فيراري 297 نقطة

3 - مرسيدس 287 نقطة

4 - لوتس رينو 264 نقطة

5 - مكلارين مرسيدس 83 نقطة