حالٌ من الدهشة أصيب بها مشاهدو mtv أثناء مشاهدتهم الإعلان الترويجي لبرنامج Dancing With The Stars في موسمه الجديد منذ أسبوعين. أمّا سبب هذه الدهشة الرئيسي فهو مخرج الإعلان إميل سليلاتي الذي أفصح لموقع mtv الإلكتروني عن أسرار في كواليس التصوير وتفاصيل تُكشَف لكم للمرة الأولى، في هذا الحوار معه.
إنها المرة الثانية التي تُخرِج فيها "برومو" "رقص النجوم" بعد السنة الماضية. كيف كانت تجربتك الثانية إخراجياً مع فريق العمل؟
أجمل في ما الأمر أنّ القائمين على برنامج Dancing With The Stars يعطونني الحرية الكاملة، وأعني Studiovision وmtv والمنتجة المشرفة على البرنامج جنان ملاط وكل باقي أفراد فريق العمل. يقدّمون لي دائماً الحرية الكاملة في تنفيذ ما أريده. أفرح كثيراً لأن هذه الحرية لا أجدها في مكان آخر. يثقون بي كثيراً وهذا أجمل ما يمكن أن يشعر به مخرج. كانت تجربتاي في إخراج الإعلان الترويجي للبرنامج رائعتين، سواء هذه السنة أو العام الماضي. ربّما يظنّ البعض، حين يشاهد البرومو، أننا نضع مبلغاً كبيراً من المال للتنفيذ، ولكن الواقع عكس ذلك. فنحن ننجح في إعطاء هذه الصورة للناس كوننا نعمل جمعينا باجتهاد ونحرص على تقديم الأفضل موظّفين طاقات كبيرة.
بمَ اختلف العمل على الـ "برومو" بين العامين الماضي والحالي، سواء لناحية التصوير أو الإخراج أو حتّى المعدّات المستخدمة أو غيرها؟
اختلف الأمر من حيث زمن الإعلانين، فالسنة الماضية صوّرنا وكأننا في زمن الثلاثينيات أو الأربعينيات، أما هذا العام فكنّا عصريين. كانت السنة الفائتة فكرة الرقص واضحة جداً في البرومو رغم أنه انطوى على مشاهد بوليسية في زمن قديم. ووضعنا المشاهدين هذا العام أمام فيلم رعب يُخطَف فيه 12 نجماً. وبالنسبة إلى التقنيات، ما زلنا نستخدم التقنيات نفسها والمعدات نفسها ونوع الكاميرات نفسها. لكن ما اختلف هذه السنة هو تركيزنا الكبير على الـ special effects (المؤثرات المرئية) مثل مشهد السرير الذي يفتح أو مشهد النجمة مادونا التي تُرفَع إلى الأعلى أو مشهد الممثل بديع أبو شقرا الذي رفعناه للإشارة إلى أنهم تعرّضوا لعملية خطف. إضافةً إلى ريم السعيدي التي سُحِبت من حوض الاستحمام وغيرها.
كيف كان التعامل مع النجوم المشاركين؟ هل من أحد "عذّبك"؟ وهل حصل أي موقف فكاهيّ أو محرج مع أحدهم؟
لم يقدم أحد منهم على "تعذيبي" (ضاحكاً)، فجميعهم كانوا متحمّسين ومتعاونين ومتفاعلين. "مادونا عندا شي مش معقول، كتير مهضومة. عنجد هالمرأة كلنا انغرمنا فيا قدّ مَنا لذيذة! وهيك بيتحسيا جاية عبالا تشتغل وتطلِّع شي حلو". أحببتها كثيراً. عارضة الأزياء ريم السعيدي لديها مهنية واحترافية عالية كونها عارضة عالمية ومعتادة على مواقع التصوير. كذلك، بونيتا سعادة المعتادة على التمثيل. الممثل رفيق علي أحمد عظيم وصاحب كاريزما كبيرة، بحركة صغيرة يقدّم شيئاً جميلاً بدون مبالغة. أمّا الحسناء التي يقع فيها السرير فكانت خائفة قليلاً إلى أن قامت المنتجة المشرفة على البرنامج جنان ملاط بتمثيل المشهد أمامها فتشجّعت. مادونا كانت مرحة كثيراً، لكن ليست هي مَن مثّلت مشهد رفعها إلى الأعلى، فبديلتها كانت المنتجة المنفّذة لـ "البرومو" كورين شامي.
هل خافت مادونا أن ترفعوها إلى الأعلى؟
لم تخف أبداً ولم تمانع بتمثيل المشهد. لكننا فضّلنا أن نستعين بشامي ظنّاً منا أن العملية ربما ستكون خطرة بعض الشيء بالنسبة إليها. أمّا بديع أبو شقرا، فشخص محترف للغاية. رفعناه نحو الستّ مرات ولم يتذمّر بكلمة واحدة. وبياريت قطريب أنيقة جداً ومهنية في عملها. واكتشفت أن الشاب نيكولا مزهر هو ممثل عظيم. جميع النجوم كانوا لذيذين.
علمنا بأنّ ردود الأفعال على البرومو أتت إيجابية كثيراً وأنّ منهم مَن شعر بأنه يشاهد فيلماً هوليوودياً. ما تعليقكَ خصوصاً أن الإعلان خلق ضجّة كبيرة؟
"ردود الأفعال شي جنون". لا أستطيع وصف ما حصل معي بعد دقائق قليلة من عرض الإعلان للمرة الأولى على شاشة mtv وعلى مختلف مواقع التواصل الاجتماعي. لم يبقَ أحد يعمل في مجال الإخراج لم يتصّل بي ليهنأني أو لم يبعث لي برسالة إعجاب. حتى أن الذين يُعتبرون منافسين لي في مجال إخراج الإعلانات اتّصلوا بي لتهنئتي على هذا العمل الذي أذهلهم. لا يزال الناس يقولون لي "شو هيدا؟! شو عملتوا؟!". ردود الأفعال كانت رائعة جداً. ولا يمكنني أن أخبر إلى أي مدى تلقيت رسائل يُطلب مني فيها إخراج إعلانات في الفترة المقبلة. كما اتّصلت بي سيرين عبد النور التي سبق وأن تعاملنا سوياً في فيديو كليبات لها. وقالت لي: "أنا بدّي قلك شغلة إنو رائع هيدا الشي اللي عملتو وكلّ البلد عم يحكي فيه". وتلقيت من صديقتي المخرجة نادين لبكي رسالة تقول لي فيها: "Wow Hollywood Style". وفي النهاية هو إعلان وليس فيلماً، "فغريب اللي صار! عمل ضجّة كتير حلوة".
هل ترغب في أن تقول كلمة أخيرة؟
أنا سعيد جداً بهذه النتيجة ومتحمّس دائماً للعمل الذي أنفّذه. أعتبر أنني أمارس أجمل مهنة في العالم. عندما أنفّذ عملاً جميلاً "بحسّ إنو الحياة مش سايعتني!". وما زلت أشكر القائمين على البرنامج لأنهم منحوني هذه الفرصة و"عنجد مش معقول شو مبسوط".
تجدون في الصور المرفقة أبرز لقطات النجوم في كواليس تصوير الإعلان.
غــــــــرد تــــــــعــــــــــــلــــــــيــــــــقــــــــك